كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم مجاهد مشرف عام
عدد الرسائل : 2244 تاريخ التسجيل : 28/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب السبت مايو 09, 2009 10:53 pm | |
| السلام عليكم ... أستاذنا الذهبي بوركت وجزيت على هذه السلسلة التي بكل حلقة منها نكتشف الجديد والمفيد . سبحان الله الزبيب يساعد على الحفظ !! يعني اللي مثلي لازم ياكل زبيب ليل نهار يمكن تتحسن الحافظة عندنا والله المستعان .
تقبل مروري أم مجــاهد أرض الرباط
| |
|
| |
الذهبي الادارة
عدد الرسائل : 1088 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الأحد مايو 10, 2009 11:17 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيك بارك الله أخت أم مجاهد والله يرزقك بقوة الحفظ
وجزاك اللهم كل خير لمتابعتك لهذه السلسلة الطيبة من الطب النبوي
ومع تتمة في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت
على لسانه صلى الله عليه وسلم مرتبة على حروف المعجم
حرف الـــــــــــــــــــــــــزاي
الزنجبيل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى :
(ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ) [ الإنسان : 17 ] .
وذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال
: أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل ، فأطعم كل إنسان قطعة ، وأطعمني قطعة .
الزنجبيل حار في الثانية ، رطب في الأولى ، مسخن معين على هضم الطعام ، ملين للبطن تلييناً معتدلاً ، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد والرطوبة ، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة أكلاً واكتحالاً ، معين على الجماع ، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة .وبالجملة فهو صالح للكبد والمعدة الباردتي المزاج ، وإذا أخذ منه مع السكر وزن درهمين بالماء الحار ، أسهل فضولاً لزجة لعابية، ويقع في المعجونات التي تحلل البلغم وتذيبه .والمزي منه حار يابس يهيج الجماع ، ويزيد في المني ، ويسخن المعدة والكبد ، ويعين على الإستمراء ، وينشف البلغم الغالب على البدن ويزيد في الحفظ ، ويوافق برد الكبد والمعدة ، ويزيل بلتها الحادثة عن أكل الفاكهة ، ويطيب النكهة ، ويدفع به ضرر الأطعمة الغليظة الباردة .
-------------- يتبع -----------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخوكم في الله
الذهبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ذكرى عضو فعال
الجنس : عدد الرسائل : 200 العمل/الترفيه : طموح لايتوقف المزاج : الحال يحكم نقاط : 5741 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الثلاثاء مايو 12, 2009 2:21 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله .. مامن غذاء إلا وفيه دواء بارك الله فيكم وجزاكم خيراً على هذه المعلومات
ننتظر المزيد من هذه السلسلة | |
|
| |
الذهبي الادارة
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمل/الترفيه : العمل المزاج : جراح الامة نقاط : 6170 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الأربعاء مايو 13, 2009 11:31 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيك بارك الله أخت ذكرى وجزاك اللهم كل خير لمتابعتك لهذه السلسلة الطيبة من الطب النبوي
ومع تتمة في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت
على لسانه صلى الله عليه وسلم مرتبة على حروف المعجم
حرف الــــــــــــــــــــــسين
السفرجل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] روى ابن ماجه في سننه : من حديث إسماعيل بن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب ، عن أبي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال:
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة ، فقال :
" دونكها يا طلحة ، فإنها تجم الفؤاد " .
ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعة من أصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست إليه ، دحا بها إلي ثم قال :
" دونكها أبا ذر ، فإنها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب بطخاء الصدر " .
وقد روي في السفرجل أحاديث أخرى ، هذا أمثلها ، ولا تصح .والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد للمعدة ، والحلو منه أقل برودة ويبساً ، وأميل إلى الإعتدال ، والحامض أشد قبضاً ويبساً وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ،وينفع من قرحة الأمعاء ،ونفث الدم ،والهيضة ،وينفع من الغثيان ،ويمنع من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة كالتوتياء في فعلها .
وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والإكثار منه مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة .وإن شوي كان أقل لخشونته ، وأخف ، وإذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه العسل ، وطين جرمه بالعجين ، وأودع الرماد الحار ، نفع نفعاً حسناً .وأجود ما أكل مشوياً أو مطبوخاً بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة الرئة ، وكثير من الأمراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس .ومعنى تجم الفؤاد : تريحه . وقيل : تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو اتساعه وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء.
قال أبو عبيد : الطخاء ثقل وغشي ، تقول : ما في السماء طخاء ، أي : سحاب وظلمة .
-------------- يتبع -----------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخوكم في الله
الذهبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
الذهبي الادارة
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمل/الترفيه : العمل المزاج : جراح الامة نقاط : 6170 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الإثنين يونيو 01, 2009 8:31 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومع تتمة في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت
على لسانه صلى الله عليه وسلم مرتبة على حروف المعجم
حرف الــــــــــــــــــــــسين
الســــــــــــــواك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم :
" لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " .
وفيهما : أنه صلى الله عليه وسلم ، كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك .
وفي صحيح البخاري تعليقاً عنه صلى الله عليه وسلم :
" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
وفي صحيح مسلم : أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته ، بدأ بالسواك .
والأحاديث فيه كثيرة ، وصح عنه من حديث أنه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن أبي بكر ،
وصح عنه أنه قال : " أكثرت عليكم في السواك " .
وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ، ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة ، فربما كانت سماً ، وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه ، فربما أذهب طلاوة الأسنان وصقالتها ، وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ ، ومتى استعمل باعتدال ، جلا الأسنان ، وقوى العمود ، وأطلق اللسان ، ومنع الحفر ، وطيب النكهة ، ونقى الدماغ وشهى الطعام .وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد ، ومن أنفعه أصول الجوز ،
قال صاحب التيسير : زعموا أنه إذا استاك به المستاك كل خامس من الأيام ، نقى الرأس ، وصفى الحواس ، وأحد الذهن .وفي السواك عدة منافع :
يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة ، والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات ويستحب كل وقت ، ويتأكد عند الصلاة والوضوء ، والإنتباه من النوم ، وتغيير رائحة الفم ، ويستحب للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث فيه ، ولحاجة الصائم إليه ، ولأنه مرضاة للرب ، ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ، ولأنه مطهرة للفم ، والطهور للصائم من أفضل أعماله وفي السنن :
عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه ، قال :رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك ،وهو صائم
وقال البخاري:قال ابن عمر : يستاك أول النهار وآخره .
وأجمع الناس على أن الصائم يتمضمض وجوباً واستحباباً ، والمضمضة أبلغ من السواك ، وليس لله غرض في التقرب إليه بالرائحة الكريهة ، ولا هي من جنس ما شرع التعبد به ، وإنما ذكر طيب الخلوف عند الله يوم القيامة حثاً منه على الصوم ، لا حثاً على إبقاء الرائحة ، بل الصائم أحوج إلى السواك من المفطر .وأيضاً فإن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .وأيضاً فإن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .وأيضاً فإن السواك لا يمنع طيب الخلوف الذي يزيله السواك عند الله يوم القيامة ، بل يأتي الصائم يوم القيامة ، وخلوف فمه أطيب من المسك علامة على صيامه ، ولو أزاله بالسواك ، كما أن الجريح يأتي يوم القيامة ، ولون دم جرحه لون الدم ، وريحه ريح المسك ، وهو مأمور بإزالته في الدنيا .وأيضاً فإن الخلوف لا يزول بالسواك ، فإن سببه قائم ، وهو خلو المعدة عن الطعام ، وإنما يزول أثره ، وهو المنعقد على الأسنان واللثة .وأيضاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام ، وما يكره لهم ، ولم يجعل السواك من القسم المكروه ، وهو يعلم أنهم يفعلونه ، وقد حضهم عليه بأبلغ ألفاظ العموم والشمول ، وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مراراً كثيرة تفوت الإحصاء ، ويعلم أنهم يقتدون به ، ولم يقل لهم يوماً من الدهر : لا تستاكوا بعد الزوال ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع ،
والله أعلم .
-------------- يتبع -----------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخوكم في الله
الذهبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
أم مجاهد مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 2244 العمل/الترفيه : سبع صنايع .... المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل نقاط : 6536 تاريخ التسجيل : 28/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الإثنين يونيو 01, 2009 11:59 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم بورك فيك استاذنا الذهبي على هذه السلسلة الطيبة والمعلومات القيمة . جزيت وكفيت .
تقبل مروري أم مجــاهد أرض الرباط
| |
|
| |
الذهبي الادارة
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمل/الترفيه : العمل المزاج : جراح الامة نقاط : 6170 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الجمعة يونيو 05, 2009 2:28 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيك بارك الله أخت أم مجاهد وجزاك اللهم كل خير لمتابعتك لهذه السلسلة الطيبة من الطب النبوي
ومع تتمة في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت
على لسانه صلى الله عليه وسلم مرتبة على حروف المعجم
حرف الــــــــــــــــــــــسين
ســــــــــمــــــــــن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سمن :روى محمد بن جرير الطبري بإسناده ، من حديث صهيب يرفعه : " عليكم بألبان البقر ، فإنها شفاء ، وسمنها دواء ، ولحومها داء " رواه عن أحمد بن الحسن الترمذي ، حدثنا محمد بن موسى النسائي ، حدثنا دفاع بن دغفل السدوسي ، عن عبد الحميد بن صيفي بن صهيب ، عن أبيه عن جده ، ولا يثبت ما في هذا الإسناد
والسمن حار رطب في الأولى ، وفيه جلاء يسير ، ولطافة وتفشية الأورام الحادثة من الأبدان الناعمة ، وهو أقوى من الزبد في الإنضاج والتليين ،
وذكر جالينوس : أنه أبرأ به الأورام الحادثة في الأذن ، وفي الأرنبة ، وإذا دلك به موضع الأسنان ، نبتت سريعاً ، وإذا خلط مع عسل ولوز مر ، جلا ما في الصدر والرئة ، والكيموسات الغليظة اللزجة ، إلا أنه ضار بالمعدة ، سيما إذا كان مزاج صاحبها بلغمياً .
وأما سمن البقر والمعز ، فإنه إذا شرب مع العسل نفع من شرب السم القاتل ومن لدغ الحيات والعقارب ، وفي كتاب ابن السني ،
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لم يستشف الناس بشئ أفضل من السمن . -------------- يتبع -----------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخوكم في الله
الذهبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
الذهبي الادارة
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمل/الترفيه : العمل المزاج : جراح الامة نقاط : 6170 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الخميس يونيو 11, 2009 6:06 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومع تتمة في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت
على لسانه صلى الله عليه وسلم مرتبة على حروف المعجم
حرف الــــــــــــــــــــــسين
ســــــــــمــــــــــك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] روى الإمام أحمد بن حنبل ، وابن ماجه في سننه : من حديث عبد الله بن عمر
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أحلت لنا ميتتان ودمان : السمك والجراد ، والكبد والطحال " .
أصناف السمك كثيرة ، وأجوده ما لذ طعمه ، وطاب ريحه ، وتوسط مقداره ، وكان رقيق القشر ، ولم يكن صلب اللحم ولا يابسه ، وكان في ماء عذب حار على الحصباء ، ويغتذي بالنبات لا الأقذار ، وأصلح أماكنه ما كان في نهر جيد الماء ، وكان يأوي إلى الأماكن الصخرية ، ثم الرملية ، والمياه الجارية العذبة التي لا قذر فيها ، ولا حمأة ، الكثيرة الإضطراب والتموج ، المكشوفة للشمس والرياح .
والسمك البحري فاضل ، محمود ، لطيف ، والطري منه بارد رطب ، عسر الإنهضام ، يولد بلغماً كثيراً ، إلا البحري وما جرى مجراه، فانه يولد خلطاً محموداً ، وهو يخصب البدن ، ويزيد في المني ، ويصلح الأمزجة الحارة .
وأما المالح ، فأجوده ما كان قريب العهد بالتملح ، وهو حار يابس ، وكلما تقادم عهده ازداد حره ويبسه ، والسلور منه كثير اللزوجة ، ويسمى الجري ، واليهود لا تأكله ، وإذا أكل طرياً ، كان مليناً للبطن ، وإذا ملح وعتق وأكل ، صفى قصبة الرئة، وجود الصوت ، وإذا دق ووضع من خارج ، أخرج السلى والفضول من عمق البدن من طريق أن له قوة جاذبة .
وماء ملح الجري المالح إذا جلس فيه من كانت به قرحة الأمعاء في ابتداء العلة ، وافقه بجذبه المواد إلى ظاهر البدن ، واذا احتقن به ، أبرأ من عرق النسا .
وأبرد ما في السمك ما قرب من مؤخرها ، والطري السمين منه يخصب البدن لحمه وودكه .
وفي الصحيحين : من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : بعثنا النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثمائة راكب ، وأميرنا أبو عبيدة بن الجراح ، فأتينا الساحل ، فأصابنا جوع شديد ، حتى أكلنا الخبط ، فألقى لنا البحر حوتاً يقال لها : عنبر ، فأكلنا منه نصف شهر ، وائتدمنا بودكه حتى ثابت أجسامنا ، فأخذ أبو جميدة ضلعاً من أضلاعه ، وحمل رجلاً على بعيره ، ونصبه ، فمر تحته .
-------------- يتبع -----------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخوكم في الله
الذهبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
أم مجاهد مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 2244 العمل/الترفيه : سبع صنايع .... المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل نقاط : 6536 تاريخ التسجيل : 28/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الخميس يونيو 11, 2009 11:10 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم أستاذنا الفاضل الذهبي بوركت على كل حلقة من هذه السلسلة بجبال من الحنسات لما فيها من فائدة عظيمة وسبحان الله حتى السمن الذي نخشى منه دوما !!! اما السمك فهي وجبة خفيفة وصحية وفيها كل هذه الفوائد ..
تقبل مروري أم مجــاهد أرض الرباط
| |
|
| |
ايوب صاحب الريشة الذهبية
الجنس : عدد الرسائل : 1547 نقاط : 6374 تاريخ التسجيل : 16/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب السبت يونيو 27, 2009 11:04 am | |
| في ميزان حسناتك اخي واستاذي الذهبي هذه السلسلة الطيبة والمفيدة من الطب النبوي والله استفدنا كثيرا من ما قدمت لنا بهذا الموضوع الكبير والقيم
سلمت يمينك من كل سوء وجعلك الله منبر للفائدة الروحية و البدنية
تقبل جزيل الشكر و التقدير والاحترام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
الذهبي الادارة
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمل/الترفيه : العمل المزاج : جراح الامة نقاط : 6170 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الأحد يونيو 28, 2009 10:07 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيكم بارك الله وشكرا لمتابتعكما لهذه السلسلة
وجزاكم الله كل خير نسأل الله أن يرحمنا ويغفر لنا عن زلا تنا
اللهم آمين
ومع تتمة في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت
على لسانه صلى الله عليه وسلم مرتبة على حروف المعجم
حرف الــــــــــــــــــــــسين
ســــــــــلــــــــــق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سلق :
روى الترمذي وأبو داود ، عن أم المنذر ، قالت :
" دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي رضي الله عنه، ولنا دوال معلقة ،
قالت : فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل وعلي معه يأكل ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مه يا علي فإنك ناقه ،
قالت : فجعلت لهم سلقاً وشعيراً ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا علي فأصب من هذا ، فإنه أوفق لك " .
قال الترمذي : حديث حسن غريب .
السلق حار يابس في الأولى ، وقيل : رطب فيها ، وقيل : مركب منهما ، وفيه برودة ملطفة ، وتحليل . وتفتيح ،
وفي الأسود منه قبض ونفع من داء الثعلب ، والكلف ، والحزاز ، والثآليل إذا طلي بمائه ، ويقتل القمل ، ويطلى به القوباء مع العسل ، ويفتح سدد الكبد والطحال ، وأسوده يعقل البطن ، ولا سيما مع العدس ، وهما رديئان .
والأبيض : يلين مع العدس ، ويحقن بمائه للإسهال ، وينفع من القولنج مع المري والتوابل ، وهو قليل الغذاء ، رديء الكيموس ، يحرق الدم ، ويصلحه الخل والخردل ، والإكثار منه يولد القبض والنفخ
-------------- يتبع -----------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخوكم في الله
الذهبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
72-فاطمة عضو جديد
الجنس : عدد الرسائل : 1 تاريخ الميلاد : 09/11/1972 العمر : 51 العمل/الترفيه : طب البديل المزاج : البحت نقاط : 4952 تاريخ التسجيل : 15/10/2010
| موضوع: رد: الطب النبوي والأعشاب الأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:11 am | |
| اسلام عليكم اختي ام مجاهد جزاكم الله خيرا على الاستفادة اريد المشاركة في الطب البديل بالاعشاب ولكم كل | |
|
| |
| الطب النبوي والأعشاب | |
|