مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 الدرس السادس: مفطرات الصوم ومحرماته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

الدرس السادس: مفطرات الصوم ومحرماته Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السادس: مفطرات الصوم ومحرماته   الدرس السادس: مفطرات الصوم ومحرماته Emptyالسبت أغسطس 30, 2008 4:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

محرمات الصوم :

الاول : وصول شيء من منفذ مفتوح الى الجوف بقصد مع ذكر الصوم

روى البيهقى باسناد حسن أو صحيح عن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال " إنما الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل ،وإنما الفطر مما دخل وليس مما خرج "

يعني ان يدخل الجوفَ شيءٌ سواء كان يؤكل ام لا يؤكل كتراب، ويكون متعمدا ، وعالما بانه صائم ،
ويكون من منفذ مفتوح ، وهنا مسائل :

1- ماهو الجوف ؟

عند الاكثر هو :ما يقع عليه اسم الجوف

وقيل : يعتبر معه ان يكون فيه قوة تحيل الواصل إليه من دواء أو غذاء ، يعني مايدخل اليه يتم تحويل مادته الى دم

فمثلا باطن الاذن يعتبر جوفا عند الاكثر

ولايعتبر جوفا عند الاخرين لانه ليس فيه قوة الاحالة ،

فلو صب ماء او غيره في اذنه فوصل الى الدماغ افطر عند ابي حنيفة وفي الاصح عند الشافعية
ولايفطر عند مالك الا ان يصل الى حلقه

والجوف الذي فيه قوة احالة الغذاء او الدواء:

هو البطن وباطن الدماغ والامعاء والمثانة ( مكان تجمع البول)

2- ماهو المنفذ المفتوح ؟؟

هو الفم والانف والدبر ، او قبل المراة فكل ما وصل من طريق الفم او الانف او الدبر كالحقنة مثلا يفطِّر

ولو ادخل اصبعه عند الاستنجاء في دبره او ادخلت في قبلها افطرا

وعند ابي حنيفة لايفطر اذا دخل بعض شيء وبقي طرفه الاخر خارجا ، أي هو يشترط دخول شيء كامل
اما الاذن فقد سبق الكلام عليها

واما العين فلاتعتبر منفذا مفتوحا ، فلو اكتحل ووجد طعمه في حلقه فلا يضر

وكذا لو دهن جسمه فوصل الدهن الى باطنه بتشرب المسام فلايضر

وكذا لو وصل الدواء الى مخ العظم عن طريق الساق او الفخذ او الوريد فلايعتبر ذلك جوفا

اما لو جرح فداوى الجرح فوصل الدواء الى دماغه او جوفه افطر عند الشافعية سواء كان الدواء يابسا او رطبا
وعند أي حنيفة : يفطر ان كان رطبا
وعند مالك : لايفطر مطلقا

3- إذا بقى في خلل اسنانه طعام فينبغي ان يخلله في الليل وينقى فمه فان اصبح صائما وفى خلل اسنانه شئ فابتلعه عمدا افطر وهو قول الشافعية ومالك واحمد وابي يوسف
وقال ابو حنيفة : لايفطر

اما اذا جرى به ريقه ولم يستطع تمييزه ومجه فلايفطر

4- لو ابتلع شيئا يسيرا جدا كحبة سمسم أو خردل ونحوهما أفطر وهو قول الجمهور
وقال ابو حنيفة : لايفطر

5- لو بلع ريقه الصافي فلايفطر حتى لو تقصد جمعه حتى كثر
الا ان يختلط بدم كان تجرح لثته او شيء خارج عنه كمن فتل خيطا مصبوغا في فمه فتحلل منه شيء فان بلعه عندئذ افطر

تنبيه :
لو تنجس فمه بدم او غيره فبصق ريقه حتى ابيض وصفا فلايكفي في التطهير عند الشافعية ، فلو بلع ريقه
بعد ذلك افطر على الصحيح لانه مختلط بنجاسة فلابد من غسله وعند بعض العلماء يعتبر تطهيرا فلايفطر

6-لو استاك بسواك رطب فانفصل من رطوبته أو خشبه المتشعب شئ وابتلعه افطر اما مجرد وجود طعم السواك فلايضر اذا لم يتحلل منه شي ء

7- النخامة :وهي ماينزل من الدماغ عن طريق الانف الى الفم :

اذا استطاع مجها واخراجها فقصر وابتلعها عامدا افطر
وكذلك البلغم الخارج من المعدة لو خرج الى الفم فاستطاع مجه لكنه ابتلعه فانه يفطر

8- المضمضمة والاستنشاق :

لايتركهما وهو صائم لكنه تكره المبالغة فيهما ،

عن لقِيط بن صَبِرة قال: قلت يارسول الله:
أخبرني عن الوضوء قال أسبغ الوضوء وخلل بين الاصابع وبالغ في الاستنشاق الا أن تكون صائما "
قال الترمذي :حديث حسن صحيح

فلو خالف وبالغ فدخل الماء الى جوفه افطر لتقصيره ، وهذا قول الشافعية
وقال مالك وابو حنيفة : يفطر ان سبق الماء الى جوفه سواء بالغ في المضمضة والاستنشاق ام لا
وقال احمد : لايفطر سواء بالغ او لا

9- لو غسل فمه من نجاسة فسبق الماء الي جوفه فلايفطر لانه مامور بذلك

10- لو طارت ذبابة فدخلت جوفه أو وصل إليه غبار الطريق أو غربلة الدقيق لم يفطر ولا يكلف اطباق فمه عند الغبار والغربلة ،لان فيه حرجا

11- لو رأى الصائم في رمضان مشرفا على الغرق ونحوه ولم يمكنه تخليصه الا بالفطر ليتقوى فأفطر لذلك جاز بل هو واجب عليه ويلزمه القضاء ، ويلزمه في الاصح عند الشافعية الفدية كالمرضع الخائفة على ولدها

الثاني من محرمات الصوم( الاستقاءة)

ان ذرعه القئ أي غلبه لم يبطل صومه ، وهذاقول الجمهور
وقال احمد إن تقايأ فاحشا افطر فخصه بالفاحش

وان تقايأ عمدا بطل صومه ، قال ابن المنذرSad اجمع اهل العلم على ان من تقايأ عمدا افطر.)
وعليه القضاء بدون كفارة

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبيbounceقال " من استقاء فعليه القضاء ومن ذرعه القئ فلا قضاء عليه "
رواه الترمذي و قال هو حديث حسن ، والدارقطني وقال : رواته كلهم ثقات
والمقصود با ستقاء : تكلف القيء وتعمده

الثالث من محرمات الصوم ( الجماع ):

تحرم المباشرة في الفرج rabbit (فالآن باشروهن) إلى قوله عزوجل (ثم أتموا الصيام إلى الليل)
فقدأجمعت الامة علي تحريم الجماع في القبل والدبر على الصائم وعلى ان الجماع يبطل الصوم

وهنا مسائل :

1-ان باشرها في الفرج بطل صومه بالاجماع

2-ان باشر(أي لمس وتمتع بلاحائل ) فيما دون الفرج فانزل أو قبل فانزل بطل صومه وإن لم ينزل لم يبطل

عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال " قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه هششت فقبلت وأنا صائم فقلت يارسول الله صنعتُ اليوم أمرا عظيما قبلتُ وأنا صائم قالbounceأرأيت لو مضمضت من الماء وأنت صائم قلت لا بأس قال فمه "
رواه ابوداود وغيره وإسناده صحيح على شرط مسلم

3-ان نظر وتلذذ فانزل لم يبطل صومه لانه انزل من غير مباشرة فلم يبطل الصوم كما لو نام فاحتلم لكنه ياثم

وعن مالك: ان تابع النظر فعليه القضاء والكفارة ،وان انزل بدون متابعة النظر فعليه القضاء فقط
قال ابن المنذر: لا شئ عليه ولو احتاط فقضى يوما فحسن

4-ان استمنى فانزل بطل صومه لانه انزال عن مباشرة فهو كالانزال عن القبلة

5- لو احتلم وهو نائم في النهار فلا يفطر بالاجماع

6- لو قبل امرأة وتلذذ فأمذى ولم يمن لم يفطر عند الشافعية وابي حنيفة
وقال مالك واحمد: يفطر

monkey

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس السادس: مفطرات الصوم ومحرماته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: الخيمة الرمضانية :: مجلس الروضة الرمضانية-
انتقل الى: