مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 الدرس السابع:حكم النسيان او الجهل او الاكراه في الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

الدرس السابع:حكم  النسيان او الجهل او الاكراه في الصيام Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السابع:حكم النسيان او الجهل او الاكراه في الصيام   الدرس السابع:حكم  النسيان او الجهل او الاكراه في الصيام Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2008 6:57 am

حكم النسيان او الجهل او الاكراه في الصيام

اولا : الناسي

إذا اكل أو شرب أو تقايأ أو أو جامع أو فعل غير ذلك من منافيات الصوم ناسيا لم يفطر سواء قل ذلك ام كثر

لمارواه البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" إذا نسى فاكل أو شرب فليتم صومه فانما أطعمه الله وسقاه"

فنص على الاكل والشرب وقسنا عليه كل ما يبطل الصوم من الجماع وغيره لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

" إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"
رواه ابن ماجه عن ابن عباس وكذا ابن حبان والحاكم وقال :
صحيح على شرط الشيخين

وعن ابي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من افطر في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة " رواه الدارقطني باسناد صحيح أو حسن

ولفظ افطر عام في كل انواع المفطرات

وهذاقول الشافعية والاحناف

وقال مالك : يفسد صوم الناسي في جميع ذلك وعليه القضاء دون الكفارة

وقال احمد : يجب بالجماع ناسيا القضاء والكفارة ولا شئ في الاكل

ثانيا : الجاهل

إذا اكل الصائم أو شرب أو جامع جاهلا بتحريمه فله حالتان
1- ان كان قريب عهد باسلام أو نشأ ببادية بعيدة بحيث يخفى عليه كون هذا مفطرا لم يفطر لانه لا يأثم فاشبه الناسي

2- ان كان مخالطا للمسلمين بحيث لا يخفى عليه تحريمه افطر لانه مقصر

ثالثا : المكره

اذا اكره الصائم على الطعام بالقوة، او اطعمه انسان وهو نائم اوسقاه وهو نائم ، او جامعها وهي نائمة او مربوطة ، او فعلت معه وهو نائم ، ففي كل ذلك لا افطار ، لان الفعل لاينسب اليه لكونه حصل بغير اختياره . وهذا مذهب الشافعية

وقال مالك وأبو حنيفة وأحمد: يبطل صوم المكره ولا اثم عليه

من ترك الصيام او افسده متعمدا :
إذا أفطر الصائم في نهار رمضان بغيرالجماع من غير عذر عامدا مختارا عالما بالتحريم اثم ووجب عليه القضاء يوما مكانه وامساك بقية النهار

وإذا علم السلطان أو نائبه بهذا عزره

وهذا مذهب الائمة الاربعة

واما الفدية : فلا تجب عند الشافعية واحمد

وقال أبو حنيفة : مالا يتغذى به في العادة كالعجين وبلع حصاة ونواة ولؤلؤه يوجب القضاء ولا كفارة وكذا ان باشر دون الفرج فأنزل أو استمنى فلا كفارة

والمشهور عن مالك: انه يوجب الكفارة العظمى في كل فطر لمعصية
monkey
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس السابع:حكم النسيان او الجهل او الاكراه في الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الخامس : انية الصيام ووقته
» الدرس العاشر : اداب السحور والفطور
» الدرس الثاني
» الدرس الثالث
» سنن الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: الخيمة الرمضانية :: مجلس الروضة الرمضانية-
انتقل الى: