مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 الاعتكاف 01

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الذهبي
الادارة
الادارة
الذهبي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1088
العمل/الترفيه : العمل
المزاج : جراح الامة
نقاط : 6183
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

الاعتكاف  01 Empty
مُساهمةموضوع: الاعتكاف 01   الاعتكاف  01 Emptyالإثنين سبتمبر 15, 2008 9:02 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد.. .
فإن الاعتكاف من العبادات التي شرعها الله عز وجل للمسلم ؛ حتى يخلو بربه سبحانه وتعالى، ويتفرغ لطاعته وعبادته ، ويكثر من التدبر والتفكر والاتعاظ ، ويتمكن من تربية نفسه ، وحبسها عن شهواتها ، فيسهل قيادها ومجاهدتها ، وأكرم بإنسان سهلت عليه قيادة نفسه ! .
ويتأكد استحباب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ؛ اقتداءً بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، و حتى يتمكن المسلم – بفضل ربه سبحانه وتعالى – من إدراك ليلة القدر التي هي بحق ليلة العمر ! فطوبى لعبد نالها وفاز بها ، فاللهم اجعلنا هذا العام – وكل عام – من أهلها .
ولله الحمد والمنة مع بزوغ شمس الصحوة الإسلامية المباركة عادت كثير من السنن المحمدية التي كادت أن تموت ، فانتشر – بفضل الله تعالى – حجاب النساء بما في ذلك ستر الوجه والكفين وإطلاق اللحية وصلاة العيد في الخلاء ، ومن بين هذه السنن التي انتشرت سنة الاعتكاف .
فأصبح الاعتكاف عبادة معروفة في المجتمع ، بعدما كانت لا يعرفها إلا العلماء ، وصارت مشاهدة في بطون المدن والقرى ، بعدما كانت دفينة في بطون الأسفار والكتب .
وأقبل على الاعتكاف خلق كثير من الصغار والكبار والرجال والنساء ، وانتشرت المساجد التي تسمح بالاعتكاف ، بل وتنظم برامج تربوية وثقافية داخل المعتكَف فلله الحمد من قبل ومن بعد .
لذلك أقدم هذا الملخص الجامع لأحكام الاعتكاف المسنون - فلن نتحدث عن الاعتكاف المنذور – الذي أقدمه لإخواننا الأفاضل المعتكفين ؛ حتى يعبدوا الله عز وجل على بصيرة ، وحتى يقتدوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في اعتكافهم ؛ رجاء القبول والمغفرة من الله عز وجل ، وقسمت الأحكام على هيئة سؤال وجواب دون سرد الأدلة أو اختلافات الفقهاء ؛ لتكون أسهل في التلقي وأيسر وأبعد عن السآمة وصعوبة الفهم ، فإن هدفي من هذا الجمع ليس نشره بين طلبة العلم أو جعله مرجعًا علميًا ، بل لكي يكون دليلًا للمعتكف يجد فيه بغيته ، ثم أتبعت ذلك بنصائح إلى أحبائي المعتكفين تعينهم على الاستفادة من اعتكافهم، وختمتُ هذه الوريقات بتوضيح حول كيفية تحديد الليالي الوترية ؛ لجهل كثير من الناس هذا الحكم ، ، فالله الموفق وهو نعم المولى ونعم النصير.

أولًا : أحكام الاعتكاف :

س 1 ما معنى الاعتكاف ؟
* لغة : الحبس والعكوف واللزوم ويسمى أيضا الجوار .
* اصطلاحا : لزوم المسجد لطاعة الله على صفة مخصوصة من مسلم طاهر مما يوجب غسلا .

س 2 ما حكم الاعتكاف ؟
الاعتكاف سنة للرجال بالإجماع ، وتتأكد في العشر الأواخر من رمضان ، و لا يجب إلا بالنذر ، ويباح للنساء دون استحباب .
س 3 ما شروط الاعتكاف ؟
أولا : شروط المعتكِف :
1 - أن يكون مسلمًا فلا يصح من كافر .
2 - أن يكون مميزًا ، فلا يصح من سكران أو مجنون أو صبي غير مميز ، و لا يجوز تمكين هؤلاء من الاعتكاف ، أما الصبي المميز فيجوز اعتكافه وإن كان يُكره سدًا لذريعة افتتان البالغين به ، ولأنه لا يؤمن تشويشه ، أما إن تحقق وجود مفسدة من اعتكافه أو غلبت على الظن وجب منعه من الاعتكاف .
3 - أن يكون طاهرًا من الحدث الأكبر ، فلا يصح اعتكاف الحائض أو النفساء و لا الجنب ابتداءً ، أما المرأة المستحاضة فيجوز لها الاعتكاف بشرط أن تأمن تلويث المسجد وإلا فلا.
4 - أن يكون ناويًا الاعتكاف فالأعمال بالنيات .
5 - استئذان المرأة زوجها للاعتكاف ، ولزوجها إخراجها من اعتكاف التطوع سواء أذن لها أولًا أو لم يأذن .

ثانيا : شروط المعتكَف :
1 - أن يكون مسجدًا فلا يصح الاعتكاف في غير المساجد ، سواء للرجال أو للنساء في قول جمهور أهل العلم .
2 - أن يكون مسجدًا تقام فيه الجماعة إن كان المعتكف تلزمه الجماعة ، أما من لا تلزمهم الجماعة - كالمرأة مثلا والصبي المميز والمريض- ، فيجوز لهم الاعتكاف في المساجد التي لا تقام فيها الجماعة ،ولو اعتكف من لزمته الجماعة فترة لا تدركه الجماعة فيها جاز له ذلك كأن اعتكف مثلًا من بعد العشاء إلى قبل الفجر ، وإن اعتكف اثنان أو أكثر في مسجد لا تقام فيه الجماعة وأقاموها هم جاز ذلك ، أما المساجد التي تقام فيها الجماعة بشكل متقطع كالمساجد التي في أماكن العمل أو في الجامعات والنوادي فيجوز الاعتكاف فيها في الأوقات التي تقام الجماعة فيها .
3 - يجوز الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه الجمعة في قول جماهير أهل العلم ، وإن كان الأفضل الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة .


س 4 : ما أقل مدةٍ للاعتكاف ؟
يصح الاعتكاف ولو ساعة أو لحظة من نهار أو ليل في قول جمهور أهل العلم .

س 5 : هل يشترط الصيام في الاعتكاف ؟
في المسألة قولان أظهرهما عدم الاشتراط ، وإن كان الأفضل أن يصوم ، فعلى هذا يجوز للمعتكف الفطر إن كان في غير رمضان ، وكذلك يجوز اعتكاف من له عذر في الإفطار في رمضان .

س 6 : ماذا يفعل من أراد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في اعتكاف العشر الأواخر من رمضان ؟
يدخل المسجد قبل غروب شمس اليوم العشرين من رمضان ويخرج بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وكان بعض السلف يخرجون من اعتكافهم صبيحة العيد إلى المصلى مباشرة.

س 7 : ما مبطلات الاعتكاف ؟
1 - الخروج من المسجد لغير عذر بشرط أن لا يكون ناسيًا، ويشترط أن يخرج بجسمه كله ، أما إن أخرج رأسه مثلًا ، أوإحدى يديه أورجليه أو كلتا رجليه بأن جلس على الأرض داخل المسجد وأخرج رجليه خارجه جاز ذلك ، ويجوز له الصعود إلى سطح المسجد أو مئذنته إن كانت داخل المسجد ، أما إن كانت خارجه فلا يجوز إلا للمؤذن إن احتاج إلى ذلك أما إن لم يحتج إلى ذلك كحال أغلب المساجد اليوم فلا يجوز له ذلك أيضًا .
، وكذلك رَحَبة المسجد يجوز له الاعتكاف فيها ( وهي ساحة خارجية تابعة للمسجد موقوفة عليه محاطة بسور سواء كان لها سقف أم لا ، وبالطبع لا يدخل في ذلك شوارعنا في هذه الأيام حتى وإن كانت تفرش فيها الحصر للصلاة وذلك لأنها ليست تابعة للمسجد ) .
ومن باب أولى حجرة إمام المسجد التي تكون داخل المسجد .
2 – السكر أعاذنا الله تعالى والمسلمين من المسكرات .
3 – الردة ، والردة تكون بالقول كسب الله جل في علاه أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو دينه المطهر ، وتكون بالفعل كإهانة المصحف، وتكون بالاعتقاد كاعتقاد الولد لله تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا.
4 - إنزال المني عمدًا سواء كان عن جماع أو استمناء أو تقبيل أو لمس ، وسواء كان ذلك داخل المسجد ، أو كان خارجه بأن كان خارجا لعذر إلى بيته فجامع امرأته ، أما المباشرة دون إنزال فلا يبطل الاعتكاف بها ، لكن تحرم إن كانت بشهوة وتباح إن كانت لإكرام وشفقة ونحو ذلك ، وإن نزل المني بسبب النظر أو التفكير لم يفسد اعتكافه....







أخوكم في الله

الذهبي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتكاف 01
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعتكاف 02

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: الخيمة الرمضانية :: مجلس الروضة الرمضانية-
انتقل الى: