مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 أسئلة لشيخ أبو هبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




أسئلة لشيخ أبو هبة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة لشيخ أبو هبة   أسئلة لشيخ أبو هبة Emptyالأربعاء نوفمبر 05, 2008 7:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لكمة لكمة لكمة لكمة لكمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل مينا في الأحد يوليو 12, 2009 5:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

أسئلة لشيخ أبو هبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة لشيخ أبو هبة   أسئلة لشيخ أبو هبة Emptyالخميس نوفمبر 06, 2008 3:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد

اما عن السؤال الاول : ( وهو زيارة الكنائس ) فاقول وبالله التوفيق :

لا شك ان المسلم يتحرى في افعاله واقواله ما هو اقرب الى الله تعالى
ومن جملة الافعال ذهابه الى مكان ما او اجتماعه مع شخص ما

وبالنسبة لدخول الكنائس جائز ان كان لغرض او حصل بدون قصد
اما ان يتخذ عادة مستساغة كما يفعله بعض المسلمين فهو مكروه

فان وافق النصارى في طقوسهم ولباسهم وحركاتهم فيها كان من افعال الردة التي نص العلماء عليها ( والعياذ بالله تعالى )
وكذلك لو حصل منه تعظيم للكنيسة فانه ردة وكفر كما صرح العلماء
ونص اهل العلم على انه لايجوز دخول الكنيسة التي فيها الصور وترتكب فيها المعصية وهو جالس لاينكر عليهم ولو لم يشاركهم في طقوسهم لان المشاركة من افعال الردة والكفر

والمسلم مامور بان يجتنب الاماكن التي يعصى الله فيها خشية ان ينزل عذاب فيعمه معهم

قال تعالى Sad( فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلهمْ ))

قال ابن حجر في الفتح :

((وَيُسْتَفَاد مِنْ هَذَا مَشْرُوعِيَّة الْهَرَب مِنْ الْكُفَّار وَمِنْ الظَّلَمَة لِأَنَّ الْإِقَامَة مَعَهُمْ مِنْ إِلْقَاء النَّفْس إِلَى التَّهْلُكَة ، هَذَا إِذَا لَمْ يُعِنْهُمْ وَلَمْ يَرْضَ بِأَفْعَالِهِمْ فَإِنْ أَعَانَ أَوْ رَضِيَ فَهُوَ مِنْهُمْ ، وَيُؤَيِّدهُ أَمْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْإِسْرَاعِ فِي الْخُرُوج مِنْ دِيَار ثَمُود )) ا .ه

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( لَا تَدْخُلُوا عَلَى هَؤُلَاءِ الْمُعَذَّبِينَ إِلَّا أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِينَ فَلَا تَدْخُلُوا عَلَيْهِمْ لَا يُصِيبُكُمْ مَا أَصَابَهُمْ )) رواه البخاري

قال في الفتح :

فَمَنْ مَرَّ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يَتَفَكَّر فِيمَا يُوجِب الْبُكَاء اِعْتِبَارًا بِأَحْوَالِهِمْ فَقَدْ شَابَهَهُمْ فِي الْإِهْمَال ، وَدَلَّ عَلَى قَسَاوَة قَلْبه وَعَدَم خُشُوعه ، فَلَا يَأْمَن أَنْ يَجُرّهُ ذَلِكَ إِلَى الْعَمَل بِمِثْلِ أَعْمَالهمْ فَيُصِيبهُ مَا أَصَابَهُمْ

ثم قال رحمه الله :
وَفِي الْحَدِيث الْحَثّ عَلَى الْمُرَاقَبَة ، وَالزَّجْر عَنْ السُّكْنَى فِي دِيَار الْمُعَذَّبِينَ ، وَالْإِسْرَاع عِنْد الْمُرُور بِهَا ، وَقَدْ أُشِير إِلَى ذَلِكَ فِي قَوْله تَعَالَى ( وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسهمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْف فَعَلْنَا بِهِمْ )

وقد اطلت قليلا في الجواب لانتشار التقصير من كثير من المسلمين في مجالسة اهل المعاصي ومعايشتهم دون الانكار عليهم
فان هذه المجالسة مع عدم الانكار تدخل المسلم في دائرتهم فيصيبه ما اصابهم من الغضب والعذاب

ولنتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم :

عَنْ أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((إِنَّمَا مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً)) رواه مسلم

قال الامام النووي رحمه الله :

فِيهِ تَمْثِيله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَلِيس الصَّالِح بِحَامِلِ الْمِسْك ، وَالْجَلِيس السُّوء بِنَافِخِ الْكِير ،
وَفِيهِ فَضِيلَة مُجَالَسَة الصَّالِحِينَ وَأَهْل الْخَيْر وَالْمُرُوءَة وَمَكَارِم الْأَخْلَاق وَالْوَرَع وَالْعِلْم وَالْأَدَب ، وَالنَّهْي عَنْ مُجَالَسَة أَهْل الشَّرّ وَأَهْل الْبِدَع ، وَمَنْ يَغْتَاب النَّاس ، أَوْ يَكْثُر فُجْرُهُ وَبَطَالَته . وَنَحْو ذَلِكَ مِنْ الْأَنْوَاع الْمَذْمُومَة

اللهم دلنا عليك ودلنا على من يدلنا ويعرفنا عليك

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


يتابع باقي الاجوبة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




أسئلة لشيخ أبو هبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة لشيخ أبو هبة   أسئلة لشيخ أبو هبة Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 7:12 pm

شكراا لك و جزاك الله الخير

ناطرة أجوبة الأسئلة التانية

تحياااتي لكم drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

أسئلة لشيخ أبو هبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة لشيخ أبو هبة   أسئلة لشيخ أبو هبة Emptyالسبت نوفمبر 08, 2008 12:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نتابع بقية الاجوبة بتوفيق الله الكريم

الصدقة على الكافرالمحتاج

الصدقة نوعان :

واجبة وهي فرض الزكاةالواجب في الاموال و زكاة الفطر وكذلك مثلهما الكفارة لليمين او النذر

كل ماتقدم لايجوز اعطاء الكافر منه شيئا ، انما يجب صرفه للمسلمين الفقراء

والنوع الثاني من الصدقة : صدقة التطوع غير الواجبة

وهذه يكره اعطاؤها للكافر بلاضرورة ولكنه لايحرم

فيجوز الانفاق على الكافر المحتاج او اهداؤه لكنه لايحتسب ذلك من الزكاة الواجبة والله اعلم

واما تعليق الصور

فروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها :

أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَامَ عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْهُ، فَعَرَفْتُ فِى وَجْهِهِ الْكَرَاهِيَةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ، وَإِلَى رَسُولِهِ - صلى الله عليه وسلم - ، مَاذَا أَذْنَبْتُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : « مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ » ؟ قُلْتُ: اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : « إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ، فَيُقَالُ لَهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ » ، وَقَالَ: « إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِى فِيهِ الصُّوَرُ لا تَدْخُلُهُ الْمَلائِكَةُ
والنمرقة : هي الوسادة ( المخدة )

يقول الامام النووي في شرحه على صحيح مسلم :

قَالَ الْعُلَمَاء : سَبَب اِمْتِنَاعهمْ مِنْ بَيْتٍ فِيهِ صُورَة كَوْنهَا مَعْصِيَة فَاحِشَة ، وَفِيهَا مُضَاهَاة لِخَلْقِ اللَّه تَعَالَى ، وَبَعْضهَا فِي صُورَة مَا يَعْبُد مِنْ دُون اللَّه تَعَالَى

و قال رحمه الله :

وَأَمَّا اِتِّخَاذ الْمُصَوَّر فِيهِ صُورَة حَيَوَان فَإِنْ كَانَ مُعَلَّقًا عَلَى حَائِط أَوْ ثَوْبًا مَلْبُوسًا أَوْ عِمَامَة وَنَحْو ذَلِكَ مِمَّا لَا يُعَدّ مُمْتَهَنًا فَهُوَ حَرَام ،
وَإِنْ كَانَ فِي بِسَاط يُدَاس وَمِخَدَّة وَوِسَادَة وَنَحْوهَا مِمَّا يُمْتَهَن فَلَيْسَ بِحِرَامٍ . انتهى كلامه

ومعنى الممتهن : الذي ليس فيه نوع احترام في استعماله كبعض التصاوير على السجاد المداس

اما ما كان فيه نوع احترام في استعماله كالصور على الحائط لكل ذي روح حي او الصور على الآنية التي تتخذ للمنظر في الخزانة فهذا حرام

وهذا الحكم عام في الصور التي لها ظل يعني المجسمات وكذلك الصور التي ليس لها ظل يعني المنقوشة على الحائط او مرسومة على الستائر وشبهها ومنه الصور الشخصية التي تعلق للذكرى وما شابه


واما عن قبول الهدية ممن يتعامل بالربا

فيدخل في باب معاملة من ماله من الحرام

فينظر ان كان ماله كله حراما وليس له كسب من حلال ابدا فلايجوز معاملته ولا اخذ الهدية منه للعلم بان مصدرها من حرام
لما روى أبو مسعود البدرى أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن حلوان الكاهن( اجرة الساحر والمشعوذ وامثالهما) ومهر البغى ( المراة الزانية)

اما ان كان له راتب من جهة حلال او له تجارة اخرى غير الربا فياخذ حكم من اختلط في ماله الحلال والحرام فيكره التعامل معه والورع والاحتياط تجنبه والله اعلم

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




أسئلة لشيخ أبو هبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة لشيخ أبو هبة   أسئلة لشيخ أبو هبة Emptyالسبت نوفمبر 08, 2008 4:57 pm

بارك الله فيك
وجعل الله كل ما قدمته في ميزان حسناااتك إن شاء الله
مع خالص تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة لشيخ أبو هبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس استشارات شرعية مع الأستاذ ابو هبة الله-
انتقل الى: