مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 ما الحكم؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دلال محبة الله ورسوله
عضو جديد
دلال محبة الله ورسوله


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 35
العمل/الترفيه : طالبة علم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 5640
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

ما الحكم؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الحكم؟؟؟   ما الحكم؟؟؟ Emptyالجمعة مارس 20, 2009 11:27 am

السلام عليكم ورحمة الله


أستاذ أبو هبة الله

ماحكم سماع المدائح المصحوبة بالموسيقى ؟؟

جزاك الله خيرا وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

ما الحكم؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الحكم؟؟؟   ما الحكم؟؟؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 7:36 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

للعلماء في استعمال الدف مع المدائح خلاف
فمنهم من منعه ، ومنهم من اجازه
وانا شخصيا ( أميل الى الجواز ) وهذا ليس ترجيحا لاني لست من اهل الترجيح ، وانما هو اطمئنان لقول قسم من العلماء رحمهم الله تعالى جميعا

واليكم النقول عنهم
قال الامام ابن حجر الهيتمي الشافعي رحمه الله ( في الفتاوى الفقهية الكبرى ):

أَمَّا الدُّفُّ فَمُبَاحٌ مُطْلَقًا حَتَّى لِلرِّجَالِ كَمَا اقْتَضَاهُ إطْلَاقُ الْجُمْهُورِ وَصَرَّحَ بِهِ السُّبْكِيّ

وفي حاشية العدوي على كفاية الطالب ( وهو مالكي )

( إلَّا الدُّفُّ ) بِضَمِّ الدَّالِ وَفَتْحِهَا فَإِنَّهُ يَجُوزُ ( فِي النِّكَاحِ ) خَاصَّةً لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ إلَّا لِذِي هَيْئَةٍ ( يعني اهل القدوة في المجتمع )

ثم قال : : إلَّا لِذِي هَيْئَةٍ ] ضَعِيفٌ { فَإِنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ حَضَرَ ضَرْبَ الدُّفِّ } فَحُضُورُهُ ضَرْبَ الدُّفِّ يُؤْذِنُ بِجَوَازِهِ ، وَإِذَا جَازَ لِذِي الْهَيْئَةِ السَّمَاعُ فَظَاهِرُهُ جَوَازُ الضَّرْبِ مِنْهُ بِمَعْنًى لَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ احْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ خِلَافَ الْأَوْلَى أَوْ مَكْرُوهًا وَخُلَاصَتُهُ أَنَّ مَا جَازَ فِعْلُهُ جَازَ سَمَاعُهُ وَمَا حَرُمَ فِعْلُهُ حَرُمَ سَمَاعُهُ

وفي الفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيتمي الشافعي :

وَفِي التِّرْمِذِيِّ وَسُنَنِ ابْنِ مَاجَهْ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ وَافْعَلُوهُ فِي الْمَسَاجِدِ وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالدُّفِّ } وَفِيهِ إيمَاءٌ إلَى جَوَازِ ضَرْبِ الدُّفِّ فِي الْمَسَاجِدِ لِأَجْلِ ذَلِكَ فَعَلَى تَسْلِيمِهِ يُقَاسُ بِهِ غَيْرُهُ

وَأَمَّا نَقْلُ ذَلِكَ عَنْ السَّلَفِ فَقَدْ قَالَ الْوَلِيُّ أَبُو زُرْعَةَ فِي تَحْرِيرِهِ صَحَّ عَنْ الشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ وَابْنِ دَقِيقِ الْعِيدِ وَهُمَا سَيِّدَا الْمُتَأَخِّرِينَ عِلْمًا وَوَرَعًا وَنَقَلَهُ بَعْضُهُمْ عَنْ الشَّيْخِ أَبِي إِسْحَاقَ الشِّيرَازِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَكَفَاكَ بِهِ وَرِعًا مُجْتَهِدًا وَأَمَّا دَلِيلُ الْحِلِّ لِمَا ذُكِرَ فَفِي الْبُخَارِيِّ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { سَمِعَ بَعْضَ جَوَارٍ يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ وَهِيَ تَقُولُ وَفِينَا نَبِيٌّ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعِي هَذَا وَقُولِي الَّذِي كُنْت تَقُولِينَ } وَفِي التِّرْمِذِيِّ وَابْنِ مَاجَهْ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَمَّا رَجَعَ مِنْ بَعْضِ غَزَوَاتِهِ أَتَتْهُ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إنِّي نَذَرْتُ إنْ رَدَّك اللَّهُ تَعَالَى سَالِمًا أَنْ أَضْرِبَ بَيْنَ يَدَيْك بِالدُّفِّ فَقَالَ لَهَا إنْ كُنْتِ نَذَرْتِ فَأَوْفِ بِنَذْرِك }

اما استخدام الالات الموسيقية مع الاناشيد والمدائح فهذا لايجوز

قال في حاشية العدوي المالكي على كفاية الطالب :

، وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ الْآلَةَ تَحْرُمُ مُطْلَقًا

وفي مواهب الجليل المالكي :

وَأَمَّا الْغِنَاءُ بِآلَةٍ فَإِنْ كَانَتْ ذَاتَ أَوْتَارٍ كَالْعُودِ وَالطُّنْبُورِ فَمَمْنُوعٌ

وفي البحر الرائق وهو حنفي :

وَنَقَلَ الْبَزَّازِيُّ فِي الْمَنَاقِبِ الْإِجْمَاعَ عَلَى حُرْمَةِ الْغِنَاءِ إذَا كَانَ عَلَى آلَةٍ كَالْعُودِ

وقال الامام النووي في روضة الطالبين :

أن يغني ببعض آلات الغناء مما هو من شعار شاربي الخمر وهو مطرب كالطنبور والعود والصنج وسائر المعازف والأوتار يحرم استعماله واستماعه

وقال ايضا : وما يضرب به الأوتار حرام بلا خلاف

وقال رحمه الله في المجموع :

([size=21]فصل) ويحرم استعمال الآلات التى تطرب من غير غناء كالعود والطنبور والمعزفة والطبل والمزمار، والدليل عليه قوله تعالى (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال ابن عباس انها الملاهي.

والخلاصة : جواز ضرب الدف مع المدائح للرجال والنساء في كل فرح للمسلمين

ولابد من التنبيه الى خلوه من المنكرات والمعاصي من الاختلاط او الكلمات المنهي عنها شرعا

ولايجوز استعمال الآلات الموسيقية في المدائح

والله اعلم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين :
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 42
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 5679
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

ما الحكم؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الحكم؟؟؟   ما الحكم؟؟؟ Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 8:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك على الاجابة
لكن يا شيخ انا سمعت من احد المنشدين لما سئل عن هذه الايقاعات في الاناشيد(بعض الاناشيد) قال انهم يستعملون شي يسموه (ووكن)
هي اصوات بشرية لكن يلعبون فيها بطريقة حتى تصبح كالموسيقى ولا دخل للالات فيها ؟ فهل هذا جائز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الحكم؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس استشارات شرعية مع الأستاذ ابو هبة الله-
انتقل الى: