مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رواان
عضو برونزي
عضو برونزي
رواان


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 595
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 6095
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 17, 2009 3:35 am

[[size=24]center]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أستاذنا الفاضل ابو هبة

(سؤالي) هو

ما حكم من مات وعليه دين كان يريد أداءه ؟[/center][/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 17, 2009 8:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم

المسالة على قسمين :

الاول : مايخص علاقته بالحساب امام الله
فان كان اخذه في حاجة مشروعة وهو ينوي اداءه عندما يتيسر له ، فهذا لاشيء عليه ان شاء الله
لان النبي صلى الله عليه وسلم نفسه مات وعليه دين لرجل يهودي

الثاني : مايخص التعامل مع ذلك الميت المدين بعد وفاته

اما الصلاة عليه فكان النبي صلى الله عليه لايصلي على من عليه دين لم يترك له وفاء ( اي شيئا يمكن منه وفاء الدين ) وكان يقول صلى الله عليه وسلم : صلوا على صاحبكم ، حتى لا يتساهل الناس في الدين
ولما فتح الله على المسلمين الفتوح تكفل النبي صلى الله عليه وسلم بوفاء دين من مات ولم يكن عنده ما يقضى منه ذلك الدين ، وكان يقول :" وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَلْيَأْتِنِي فَأَنَا مَوْلَاهُ " البخاري

فكان يصلي عليه بعد ذلك

واما مايخص قضاء الدين فانه يجب اخراجه من الارث قبل توزيعه على الورثة

لقول النبي صلى الله عليه وسلم " نَفْسُ الْمُؤْمِن مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ " رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ

قَالَ السُّيُوطِيُّ أَيْ مَحْبُوسَةٌ عَنْ مَقَامِهَا الْكَرِيمِ وَقَالَ الْعِرَاقِيُّ أَيْ أَمْرُهَا مَوْقُوفٌ لَا حُكْمَ لَهَا بِنَجَاةٍ وَلَا هَلَاكٍ حَتَّى يُنْظَرَ هَلْ يُقْضَى مَا عَلَيْهَا مِنْ الدَّيْنِ أَمْ لَا اِنْتَهَى ( تحفة الاحوذي بشرح الترمذي )

وهذا في حق من مات وله مال يوفى الدين منه

اما من مات وليس له مال يوفى منه وقد كان عازما على الوفاء فان الله يتجاوز عنه بكرمه ويرضي غريمه

َخْرَجَ الْحَاكِمُ بِلَفْظِ {مَنْ تَدَايَنَ بِدَيْنٍ، فِي نَفْسِهِ وَفَاؤُهُ ثُمَّ مَاتَ تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرْضَى غَرِيمَهُ بِمَا شَاءَ

وفي البخاري : مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ ، وَمَنْ أَخَذَهَا يُرِيدُ إتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ

والله اعلم

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين






و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكرى
عضو فعال
عضو فعال



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 200
العمل/الترفيه : طموح لايتوقف
المزاج : الحال يحكم
نقاط : 5754
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت أبريل 18, 2009 8:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل على هذا التوضيح


وبما أن الموضوع عن الدين أردت أن أضيف حديثاً للرسول عليه الصلاة والسلام حول هذا المعنى

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يغفر للشهيد كلُّ ذنب إلا الدين) هذا يدل على أن الدين ليس بهين ولو كان كذلك


لغفره الله للشهيد ، وهذا أيضاً مايتضح من كلامك ومااستشهدت به من أحاديث للنبي عليه الصلاة والسلام



لكن أخي الفاضل لي وقفة مع ماكتبت .."النبي صلى الله عليه وسلم نفسه مات وعليه دين لرجل يهودي "



فإن كنت تقصد قصة درع النبي التي رهنها ليهودي كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت :
اشترى النبي صلى الله عليه وسلم من يهودي شعيراً إلى أجل ٍ ورهنه درعه "متفق عليه

فمن معلوماتي البسيطة : الرسول عليه الصلاة والسلام قضى دينه قبل وفاته ،
وإن قلنا أنه مات وعليه دين فإن هذا مناقض لما جاء في أحاديثه ( عليه الصلاة والسلام )
والتي يبين فيها أن الدين ليس بهين وأن قضاءه واجب.



لقد سبق لي وأن قرأت أن

"كل ماكان يملكه الرسول صلى الله عليه وسلم يوم وفاته هو بضع دراهم ،
قسم منها قضى به دين له وأعطى الباقي لبعض الفقراء"



هذا والله أعلم



بارك الله فيكم



أترككم برعاية الله وحفظه

أختكم في الله

ذكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت أبريل 18, 2009 3:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله في مروركم واضافاتكم
اما ما تفضلت به اختي من ان بقاء شيء من الدين على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معارض
لتحذيره من الدين ..... ، فجوابه مايلي :
الحديث نفسه الذي نقلتيه بارك الله بكم
وهو في البخاري بلفظ . عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا:"أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا إِلَى أَجَلٍ وَرَهَنَهُ دِرْعَهُ "
وَفِي حَدِيث أَنَسٍ عِنْد أَحْمَد " فَمَا وَجَدَ مَا يَفْتَكُّهَا بِهِ "
وذكر الحافظ في الفتح ان ابا بكر رضي الله عنه افتكها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"وَأَمَّا مَنْ أَجَابَ بِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِفْتَكَّهَا قَبْل مَوْته فَمُعَارَض بِحَدِيثِ عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا "
اي الحديث السابق

وللجمع بين الحديثين وهما ( حديث التحذير من الدين ) ,( وحديث وجود دين على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، فقد ذكر الحافظ في الفتح ان بعض اهل العلم وجهه بان نفس الانبياء لاتحبس في الدين
من باب الخصوصية

وروى ابن حبان وصححه " " مَنْ لَمْ يَتْرُكْ عِنْد صَاحِب الدَّيْن مَا يَحْصُلُ لَهُ بِهِ الْوَفَاء"
وعلى هذا فان النبي صلى الله عليه وسلم قد ترك درعه ليستوفي منها اليهودي دينه

على ان العلماء رحمهم الله وجهوا حديث ( نفس المؤمن معلقة بدينه ..) بان ذلك في حق من كان عنده مايفي به الدين وقصر في ذلك ، او مات وهو غير عازم على الوفاء

اما من مات وهو عازم على الوفاء ولكنه عجز عن ذلك وكان قد استدان لحاجة ففيه الاحاديث التي تبين ان الله تعالى يتجاوز عنه ويرضي غريمه ( وذكرت بعض هذه الاحاديث )

وهذا حديث يفصل القول فيها كمافي نيل الاوطار للامام الشوكاني رحمه الله :

أَخْرَجَ أَحْمَدُ وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ وَالْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ بِلَفْظِ :
{ يُدْعَى بِصَاحِبِ الدَّيْنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقَفَ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ فِيمَ أَخَذْتَ هَذَا الدَّيْنَ ، وَفِيمَ ضَيَّعْتَ حُقُوقَ النَّاسِ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ إنَّك تَعْلَمُ أَنِّي أَخَذْتُهُ فَلَمْ آكُلْ وَلَمْ أَشْرَبْ وَلَمْ أُضَيِّعْ ، وَلَكِنْ أَتَى عَلَى يَدَيْ إمَّا حَرَقٌ وَإِمَّا سَرَقٌ وَإِمَّا وَضِيعَةٌ ، فَيَقُولُ اللَّهُ : صَدَقَ عَبْدِي وَأَنَا أَحَقُّ مَنْ قَضَى عَنَكَ ، فَيَدْعُو اللَّهُ بِشَيْءٍ فَيَضَعُهُ فِي كِفَّةِ مِيزَانِهِ فَتَرْجَحُ حَسَنَاتُهُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ )

وفي مجمع الزوائد للامام الهيثمي رحمه الله :

؟باب فيمن نوى قضي دينه واهتم به:
عن عائشة أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حمل من أمتي ديناً ثم جهد في قضائه ثم مات قبل أن يقضيه فأنا وليه.
رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح

فكل ماتقدم اختي يبين ان حبس نفس المؤمن بدينه انما هو خاص في المقصر في الاداء او المستدين لغير حاجة وهو ينوي المطل فيها وتاخيرها عن اصحابها

يقول الامام الشوكاني رحمه الله في فيض القدير :

وَهَذَا مُقَيَّدٌ بِمَنْ لَهُ مَالٌ يُقْضَى مِنْهُ دَيْنُهُ وَأَمَّا مَنْ لَا مَالَ لَهُ وَمَاتَ عَازِمًا عَلَى الْقَضَاءِ فَقَدْ وَرَدَ فِي الْأَحَادِيثِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقْضِي عَنْهُ ، بَلْ ثَبَتَ أَنَّ مُجَرَّدَ مَحَبَّةِ الْمَدْيُونِ عِنْدَ مَوْتِهِ لِلْقَضَاءِ مُوجِبَةٌ لِتَوَلِّي اللَّهِ سُبْحَانَهُ لِقَضَاءِ دَيْنِهِ وَإِنْ كَانَ لَهُ مَالٌ وَلَمْ يَقْضِ مِنْهُ الْوَرَثَةُ .
أَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ مَرْفُوعًا { مَنْ دَانَ بِدَيْنٍ فِي نَفْسِهِ وَفَاؤُهُ وَمَاتَ تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرْضَى غَرِيمَهُ بِمَا شَاءَ ، وَمَنْ دَانَ بِدَيْنٍ وَلَيْسَ فِي نَفْسِهِ وَفَاؤُهُ وَمَاتَ اقْتَصَّ اللَّهُ لِغَرِيمِهِ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } وَأَخْرَجَ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ { الدَّيْنُ دَيْنَانِ ، فَمَنْ مَاتَ وَهُوَ يَنْوِي قَضَاءَهُ فَأَنَا وَلِيُّهُ وَمَنْ مَاتَ وَلَا يَنْوِي قَضَاءَهُ فَذَلِكَ الَّذِي يُؤْخَذُ مِنْ حَسَنَاتِهِ لَيْسَ يَوْمَئِذٍ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ }, انتهى

واما حديث ( يغفر للشهيد كل ذنب الا الدين ) ، فيقول الامام المناوي في فيض القدير :
(والمراد به جميع حقوق العباد من نحو دم ومال وعرض فإنها لا تغفر بالشهادة ..........والكلام فيمن عصى باستدانته أما من استدان حيث يجوز ولم يخلف وفاء فلا يحبس عن الجنة شهيدا أو غيره)

وهذا ليس تقليلا من خطر الاستدانة ، لان الله تعالى عالم بما في نيات العباد مطلع على ضمائرهم

والله اعلم
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال لك اخي الكريم
» سؤال للشيخ أبو هبة
» امممممممم سؤال لو ممكن ...
» ردا على سؤال : هل غزة عربية ؟؟
» سؤال عقدي ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس استشارات شرعية مع الأستاذ ابو هبة الله-
انتقل الى: