مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 التبيان لأسرار التكرار في القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المخضرم 97
الادارة
الادارة
المخضرم 97


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 395
العمل/الترفيه : مطالعة
المزاج : نوم العوافي
نقاط : 5996
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

التبيان لأسرار التكرار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: التبيان لأسرار التكرار في القرآن   التبيان لأسرار التكرار في القرآن Emptyالأحد مايو 10, 2009 11:55 am

كتبه وحرّره: أبو يزيد سليم بن صفية المدني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله, وبعد:
اعلم أخي هداك الله للحق والصواب, أنّ التكرار من أسس الفصاحة ولوازمها, وفي هذا ردّ على من لا فهم له حينما يطعن في التكرار الوارد في القرآن
قال السيوطي رحمه الله: "التكرير وهو أبلغ من التأكيد، وهو من محاسن الفصاحة خلافاً لبعض من غلط" (الإتقان في علوم القرآن 3 / 280).
أولاً: التكرار الوارد في القرآن على أنواع:
1- تكرار اللفظ والمعنى.
- كتكرار كلمات في سياق الآية، مثل قوله تعالى {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ}
- أو تكرار في نفس السورة, كتكرير قوله تعالى { فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } في سورة الرحمن.
2- ومنها: التكرار في المعنى دون اللفظ .
وذلك مثل قصص الأنبياء, ووصف الجنة ونعيمها, والنار وأهوالها, وغير ذلك.
ثانياً: فوائد التكرار في القرآن:
التكرار في القرآن ليس خلواً من فائدة, وإلا كان عبثاً ينـزّه القرآن عن ذلك.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وليس في القرآن تكرار محض ، بل لابد من فوائد في كل خطاب" (مجموع الفتاوى 14 / 408 ) .
وقد نقل لنا الإمام السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن ( 3 / 281) جملة من فوائد التكرار في القرآن, فقال رحمه الله: "وله (أي: التكرار في القرآن - فوائد منها:
1- التقرير: وقد قيل: " الكلام إذا تكرَّر تقرَّر "، وقد نبه تعالى على السبب الذي لأجله كرر الأقاصيص والإنذار في القرآن بقوله {وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا}.
2- التأكيد.
3- زيادة التنبيه على ما ينفي التهمة ليكمل تلقي الكلام بالقبول، ومنه {وَقَالَ الَّذِي آَمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ . يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ} ، فإنه كرر فيه النداء لذلك .
4- ومنها إذا طال الكلام وخشي تناسي الأول أعيد ثانيها تطرية له وتجديداً لعهده ، ومنه {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا}، {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا}
5- التعظيم والتهويل نحو { الْحَاقَّةُ . مَا الْحَاقَّةُ } ، { الْقَارِعَةُ . مَا الْقَارِعَةُ}.
ثالثاً: التكرار في فواتح سورة القارعة.
ويمكن توضيح بعض أسرار التكرار في القرآن, من خلال فواتح سورة القارعة, وهي قوله تعالى: { الْقَارِعَةُ . مَا الْقَارِعَةُ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ}.
فقد تكرّر لفظ القارعة في الآيات الثلاث, فما السرّ في ذلك, من الناحيتين الإعرابية, والبيانية؟؟.
أولاً: إعراب الآيات الثلاث:
الْقَارِعَةُ: مبتدأ.
ما القارعة: مَا: اسم استفهام خبر مقدم، و (الْقَارِعَةُ) مبتدأ مؤخر - على الأصح- وجملة: (مَا الْقَارِعَةُ) خبر المبتدأ الأول.
وما أدراك: ما: مبتدأ.
أدراك: فعل يتعدى إلى مفعولين الكاف المفعول الأول, والجملة في موضع المفعول الثاني.
وأدراك وما اتصل به خبر عن ما الأولى.
ما القارعة: ما: مبتدأ, والقارعة خبره, والجملة في موضع نصب بأدراك وفي أدراك ضمير فاعل يعود على ما الأولى.
ثانياً: الناحية البلاغية والبيانية.
1- افتتحت السورة الكريمة بلفظ " الْقَارِعَةُ "، مفردة بلا خبر ولا صفة موصولة, - لأنّ خبرها كما تقدّم في الإعراب تأخر إلى الآية الثانية- وهذا من شأنه أن يبعث فزعاً في القلوب, لأن السكوت بعد اللفظ المهول يوجب الفزع.
وهذا المسلك إنما قصد به التنبيه على عظمة شأن القارعة, أي: القيامة.
2- استعاض الله جل وعلا في قوله: {ما القارعة} عن الاسم المضمر, وتقديره: هي, فالأصل فيه:{ الْقَارِعَةُ . مَا هِيَ}
فوضع الاسم الظاهر موضع المضمَر تفخيمًا لشأنها، وتفظيعًا لهولها. ونحو ذلك قولك: زيد، ما زيد ؟ جعلته لانقطاع قرينه، وعدم نظيره.
وهذا مسلك ثان لبيان عظم وهول هذا اليوم العظيم.
3- تقدّم معنا أنّ جملة: {ما القارعة} في محل خبر, المبتدأ الأول: القارعة – أي في أول السورة- , ولكن الأصل أن تتضمن الجملة الخبرية رابطاً يعود على المبتدأ, ولا رابط هنا.
والنكتة في ذلك: أإعادة لفظ المبتدأ -وهو: القارعة- أغنت عن الضمير الرابط بين المبتدأ وجملة الخبر.
وهذا مسلك ثالث في التعظيم والتنويه, حيث استعاض عن الرابط بإعادة الاسم الظاهر, وهو القارعة, تنويهاً لشأنها.
4- أنّ في قوله تعالى: {مَا الْقَارِعَةُ} استفهام, يراد به التهويل والتعظيم؛ لأن الأمر العظيم من شأنه أن يستفهم عنه، فصار التعظيم والتهويل مع الاستفهام متلازمين.
5- الوجه الصحيح في إعراب: {ما القارعة} كما تقدّم معنا, أن ما الاستفهامية خبر مقدّم, والقارعة مبتدأ؛ لأن محط الفائدة هو الخبر لا المبتدأ.
فتقدّمت ما الاستفهامية هنا, تنويهاً بهذا الأمر العظيم المبهم حقيقته وكنهه
6- أنه أعيد الاستفهام, بقوله: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ} زيادة في التهويل، ومبالغة في التعظيم.
وجعل والخطاب فيه لغير معين، والمعنى: أيُّ شيء أدراك أيها السامع: ما القارعة؟ ولك أن تجعل هذا الاستفهام إنكاريًا. أي: لا دراية لك بكنهها، ومدى عظمها وشدتها. يعني: أنها في العظم والشدة، بحيث لا يبلغه دراية أحد، ولا وهمه.
وبهذا يتبيّن لنا أوجه الإعجاز في هذا التكرار.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
منقـــــــــــــول
تح يآآآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هبة الله
مراقب عام
مراقب عام



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 145
العمل/الترفيه : باحث
المزاج : مسالم
نقاط : 5871
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

التبيان لأسرار التكرار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبيان لأسرار التكرار في القرآن   التبيان لأسرار التكرار في القرآن Emptyالأحد مايو 10, 2009 8:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بوركت اخي المخضرم على هذا النقل الطيب ، وجعله الله لك نقلة الى مصاف المرضيين الماجورين ان شاء الله الكريم الجواد

كان في نقلك اخي :

وأدراك وما اتصل به خبر عن ما الأولى.
ما القارعة: ما: مبتدأ, والقارعة خبره, والجملة في موضع نصب بأدراك وفي أدراك ضمير فاعل يعود على ما الأولى.


في هذه الجملة بعض الايهام احببت ا يضاحه ،حتى لايقع القارئ " المهتم بالاعراب" في لبس

فقول الكاتب " وأدراك وما اتصل به خبر عن ما الأولى." يوهم ان المقصود بالاولى هي " ما "

الواردة في قوله تعالى " ما القارعة " لانها هي الاولى في الترتيب ، وهذا لايستقيم في الاعراب

لان " ما " هذه هي خبر كما رجحه الكاتب ، والخبر لايستحق خبرا

فيتعين ان يكون "أدراك وما اتصل به " خبرا عن " ما " الثانية في قوله تعالى " وما أدراك ما القارعة "

وايضا قول الكاتب :" وفي أدراك ضمير فاعل يعود على ما الأولى." فيه الايهام نفسه كما تقدم

والضمير في " أدراك " يعود على " ما " الثانية


وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايوب
صاحب الريشة الذهبية
صاحب الريشة الذهبية
ايوب


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1547
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

التبيان لأسرار التكرار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبيان لأسرار التكرار في القرآن   التبيان لأسرار التكرار في القرآن Emptyالثلاثاء مايو 12, 2009 1:55 am

تقبل الله منا منكم اخي المخضرم صالح الاعمال

وجعلها في موازين حسناتنا

وبارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almajalis.yoo7.com
سوسن
عضو متميز
عضو متميز
سوسن


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 441
العمل/الترفيه : لا اله الا الله
المزاج : ؟؟؟؟
نقاط : 5986
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

التبيان لأسرار التكرار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبيان لأسرار التكرار في القرآن   التبيان لأسرار التكرار في القرآن Emptyالسبت مايو 30, 2009 3:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم على تبيان لطائف خفية لآي القرآن
فسبحان الله
لا تخلو آية من معنى خاص فيها
فجمع هذا الكتاب
أوجة البلاغة والفصاحة وحسن البيان
ماجعله معجزة يعجز الخلق عن الإتيان بمثله

كتب الله اجركم وبموازين اعمالكم

أختكم
أمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التبيان لأسرار التكرار في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: