مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

 

 الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :

اذهب الى الأسفل 
+4
المخضرم 97
الذهبي
أبو البراء
همسه
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
همسه
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3
العمل/الترفيه : 'طالبه
المزاج : القرأن
نقاط : 5567
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :   الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Emptyالأربعاء فبراير 25, 2009 2:52 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
-------------------------------
الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :
------------------------------------------------------------------------------------
أولاً : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة

والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، ولم يفعله خلفاؤه من بعده ، فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتكذيب قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) المائدة/3 لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم .


ثانياً : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى ، لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم ، ففي الحديث النهي عن التشبه بالكفار ، والأمر بمخالفتهم ، ففد قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أخرجه أحمد 2/50 ، وأبو داود 4/314 ، وقال : ( خالفوا المشركين ) أخرجه مسلم 1/222 رقم 259 ، ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم .

ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاُ بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي إلى دعائه والاستعانة به من دون الله ، كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحييون بدعة المولد ، من دعاء الرسول من دون الله ، وطلب المدد منه ، وإنشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة البردة وغيرها ، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله ) أخرجه البخاري 4/142 رقم 3445 ، الفتح 6/551 ، أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله ، وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) النساء/171

رابعاً : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن ، ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويكسلون عن

السنن ويبغضونها ويعادون أهلها ، حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد ، وانقسموا إلى فرق كل فرقة تحيي ذكرى موالد أئمتها ، كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي ، وهكذا لا يفرغون من مولد إلا يشتغلون بآخر ، ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم ودعائهم من دون الله ، واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الله وعادوا إلى دين أهل الجاهلية الذين قال الله فيهم : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس/18 ، وقال تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) الزمر/3 :

هذا ، وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيوت العنكبوت ، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي


- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم :

والجواب عن ذلك أن نقول : إنما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم ، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي ، والاحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل المذموم لأنه معصية ، وأشد الناس تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة رضي الله عنهم ، كما قال عروة بن مسعود لقريش : ( أي قوم ، والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي ، والله إن رأيت ملكاً قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمداًُ صلى الله عليه وسلم ، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم ، فدلك بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوءه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدّون النظر إليه تعظيماً له ) البخاري 3/178 رقم 2731 ، 2732 ، الفتح : 5/388 ، ومع هذا التعظيم ما جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً ، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه .

- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان :

والجواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموماً ، وهذا منها ، وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة وإن كثروا : ( ولا تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) الأنعام/116 ، مع أنه لا يزال بحمد الله في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها ، فلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق . .
- يقولون : إن في إقامة المولد إحياءً لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم .

والجواب عن ذلك أن نقول : إن ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم ، ويرتبط بها المسلم لكما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الآذان والإقامة والخطب ، وكلما ردد المسلم الشهاتين بعد الوضوء وفي الصلوات ، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره ، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً أو مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره ويصل إليه في الأجر مثل أجر العامل .. وهكذا المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط وبما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن ذلك يبعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرأ منه

والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : ( ورفعنا لك ذكرك ) الشرح/4 ، فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة وإلا يذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداُ لذكراه وحثاً على اتباعه .

والله سبحانه وتعالى لم ينوه في القرآن بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما نوه ببعثته ، فقال : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم ) آل عمران/124 ، وقال : ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ) الجمعة/2

وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن لكن كان مكتوباً متفرقاُ ، فجمعه الصحابة في كتاب واحد حفظأً له
قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها ، وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع !

والجواب أن نقول : لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه - ولكن ليس معنى ذلك أن تبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا ، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه ، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته ، كما قيل


لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحبّ لمن يحب مطيع
فمحبته صلى الله عليه وسلم تقتضي إحياء سنته ، والعض عليها بالنواجذ ، ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال ، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة ، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع ، وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين ، فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص والمتابعة ، قال تعالى : ( بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة / 112 ، فإسلام الوجه لله الإخلاص لله ، والإحسان هو التابعة للرسول وإصابة السنة .

هذا ونسأل الله أن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة رسوله إلى يوم نلقاه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
الذهبي
الادارة
الادارة



عدد الرسائل : 1088
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :   الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 21, 2009 8:49 pm



إن الحمد لله نحمده و
نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده
الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا
إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
أما بعد :


فإن أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار وبعد : فإن الله أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة ورضي لنا الإسلام دينا ، وأمرنا جل ثناؤه بالتمسك بهذا الحديث حتى الممات

ردا على تلبيساتك

أول شيء فيما يخص الذكر الجماعي أفردت موضوعا خاصا لوحده وفيه الرد على أدلتكم بالاجازة ويمكنك الاطلاع عليه على هذا الرابط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والأمر الثاني ذكرت أن الصحابة كانوا يقبلون المصحف !!!!!

أذكر لي أحد من الصحابة قام بهذا الفعل عدا عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه؟؟؟

واليك هذا الأثر عن عكرمة رضي الله عنه
أخرج الدارمي 2/532 والحاكم 3/243 من طريق سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد
عن أيوب عن ابن أبي مليكة قال : كان عكرمة بن أبي جهل يأخذ المصحف فيضعه
على وجهه ويبكي ويقول كلام ربي كتاب ربي .

وأخرجه الطبراني في الكبير 17/371 من طريق خالد بن خداش عن حماد بن زيد به
بلفظ : كان عكرمة بن أبي جهل إذا اجتهد في اليمين قال والذي نجاني يوم بدر
وكان يأخذ المصحف ويضعه على وجهه ويقول كلام ربي كلام ربي .

قال الهيثمي : رواه الطبراني مرسلاً ورجاله رجال الصحيح ، وقال الذهبي :
قلت مرسل . انتهى كلامه ، اراد به الانقطاع بين ابن أبي مليكة وعكرمة، فإن
ابن أبي مليكة لم يسمع من عمر وعثمان كما قال أبو حاتم ، ولم يدرك طلحة
كما قاله الترمذي ، وعكرمة رضي الله عنه قديم الوفاة توفي في خلافة الصديق
أو عمر .

وأخرجه الخطيب في التاريخ 10/320 من هذا الوجه أيضاً ، قال القواريري
راويه : كتب عني أبو عبد الله احمد بن حنبل هذا الحديث في الحبس وحديثا
آخر .
وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 41/68 من هذا الوجه ، لكنه قال : كتاب ربي.
وقال النووي في ( التبيان في آداب حملة القرآن ) ص98 :
" ويستحب أن يقوم للمصحف إذا قدم به عليه لأن القيام مستحب للفضلاء من
العلماء والأخيار فالمصحف أولى وقد قررت دلائل استحباب القيام في الجزء
الذي جمعته فيه وروينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة
أن
عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه كان يضع المصحف على وجهه ويقول كتاب ربي
كتاب ربي
" .ا.هـ


وهذا الأثر فيه وضع المصحف على الوجه ، وليس من لازمه التقبيل ، لكن قال
ابن مفلح 2/273 : ( ويجوز تقبيل المصحف .. وعنه يستحب لأن عكرمة ابن أبي
جهل كان يفعل ذلك ، رواه جماعة منهم الدارمي وأبو بكر عبد العزيز )
انتهى
كلامه ، وقد وقفنا على رواية الدارمي وليس فيها لفظ التقبيل


ولي عودة ان شاء الله على باقي كلامك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء
عضو جديد



عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :   الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 23, 2009 3:37 am

اقتباس :
ردا على تلبيساتك
هداك الله , تتهمنا بالتلبيس , وما فعلته أنني وودت أن أعرف كيف وضعتم قاعدة وأنتم من خالفها وطلبت منك توضيح فعل ابن تيمية , إلا أنك لم ترد على هذه النقطة
أما بالنسبة لتقبيل المصحف فقد قال الامام ابن كثير في البداية والنهاية : ((عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عثمان القرشي المخزومي، كان من سادات الجاهلية كأبيه، ثم أسلم عام الفتح بعد ما فر، ثم رجع إلى الحق, واستعمله الصديق على عمان حين ارتدوا فظفر بهم كما تقدم , ثم قدم الشام وكان أميرا على بعض الكراديس، ويقال: إنه لا يعرف له ذنب بعدما أسلم.
وكان يقبل المصحف ويبكي ويقول: كلام ربي كلام ربي.
احتج بهذا الامام أحمد على جواز تقبيل المصحف ومشروعيته ))
.
أفيكون الامام أحمد رحمه الله غافلا عن أن هذا الفعل بدعة , وتفطنون إليه أنتم ؟؟؟

لكن لاحظ إلى كلام من نسخت كلامه , و لاحظ أليس كلامه تلبيسا ؟؟؟
اقتباس :
قال :
(( وعادة أهل الأهواء التمسُّك بالشُّبُهات يُلبِّسونها على العوامِّ وسائرِ من سار على طريقتهم ، يحسبها الجاهل ـ بحسن ظنِّه ـ أدلة الشرع وأحكامه .......
وقال : ولا يخفى أنَّ تفسير قوله ـ تعالى ـ :
(( قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ )) [يونس: 58] ،
بمولده ـ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ـ لا يَشهدُ له أيُّ تفسيرٍ ، وهو مخالِفٌ لما فَسَّرَهَا به الصحابة الكرام والأئمَّة الأعلام ، وقد جاء عنهم أَنَّ المرادَ ..... ))

اقرأ معي ما نقله الامام الالوسي في تفسيره روح المعاني لتعلم من هو صاحب الهوى الذي يتمسك بالشبهات ليلبس على الناس !!!!

(( وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن الفضل العلم والرحمة محمد صلى الله عليه وسلم . وأخرج الخطيب . وابن عساكر عنه تفسير الفضل بالنبي عليه الصلاة والسلام والرحمة بعلي كرم الله تعالى وجهه ، والمشهور وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالرحمة كما يرشد إليه قوله تعالى : { وَمَا أرسلناك إِلاَّ رَحْمَةً للعالمين } [ الأنبياء : 107 ] دون الأمير كرم الله تعالى وجهه )) ر وح المعاني للالوسي رحمه الله

واقرأ ما قاله الامام ابو الفرج في تفسيره زاد المسير :
والثاني : أن فضل الله : القرآن ، ورحمته : أن جعلهم من أهل القرآن ، رواه العوفي عن ابن عباس ، وبه قال أبو سعيد الخدري ، والحسن في رواية .
والثالث : أن فضل الله : العلم ، ورحمته : محمد صلى الله عليه وسلم ، رواه الضحاك عن ابن عباس .

فكيف يدّعي انه لا يوجد تفسير يشهد لهذا المعنى ؟؟؟ أليس هذا من التلبيس الذي تتهمون الناس به ؟؟؟

اقتباس :
قولكم : (( لم يعرف الصيام يوم الثاني عشر من ربيع لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن غيره وهذا معناه أن السبب الداعي للصيام هو يوم الاثنين الذي اجتمعت فيه فضائل منها يوم مولده صلى الله عليه وسلم ومنها : .... ))

يرد عليكم فيها الامام ابن رجب رحمه الله تعالى , قال الإمام ابن رجب الحنبلي ـ رحمه الله تعالى ـ

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين ؟قال: (ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة) إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده ، فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وسلم وبعثته وإرساله كما قال تعالى: (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم) . فإن النعمة على الأمة: بإرساله أعظم من النعمة عليهم بإيجاد السماء والأرض والشمس والقمر والرياح والليل والنهار، وإنزال المطر وإخراج النبات، وغير ذلك.فإن هذه النعم كلها قد عمت خلقا من بني آدم كفروا بالله وبرسله وبلقائه فبدلوا نعمة الله كفراً، فأما النعمة بإرسال محمد صلى الله عليه وسلم فإن بها تمت مصالح الدنيا والآخرة، وكمل بسببها دين الله الذي رضيه لعباده، وكان قبوله سبب سعادتهم في دنياهم وآخرتهم.
فصيام يوم تجددت فيه هذه النعم من الله على عباده المؤمنين حسن جميل، وهو من باب مقابلة النعم في أوقات تجددها بالشكر . انتهى كلامه لطائف المعارف

واضح من حديث النبي صلى الله عليه ان علة الصيام هي ولادته فيه فخص النبي هذا اليوم بمزية , كما أنه حدثت أمور أخرى يوم مولده تدل على أن هذا اليوم له مزية منها اهتزاز عرش كسرى

وقال الشيخ الددو في لقاء على قناة الدليل أنه يسن صيام هذا اليوم لما ثبت في صحيح مسلم

اقتباس :
قولكم (( فلماذا يفرح الناس بولادته ولا يحزنون على وفاته ؟؟، إذ ليس الفرح أولى من الحزن فيه ،
علمًا بأنَّ وفاتَه ـ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ـ مِن أعظم ما ابتلي به المسلمون ، وأفجعِ ما أُصيبت به أُمَّة الإسلام ))

قد أجاب على هذا الشبهة الإمام السيوطي رحمه الله حيث قال: "أن ولادته صلى الله عليه وآله وسلم أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، والصبر والسكون عند المصائب، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح عقيقةولا بغيره. بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وآله وسلم دون إظهار الحزن بوفاته.

اقتباس :
أما قولكم : (( الإمام الشافعي أو غيره من اهل السنة يقصدون البدعة في اللغة، وليس الإحداث في الدين، ويدل على هذا أن الإمام الشافعي نفسه يقول: "وهذا يدل على أنه ليس لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول إلا بالاستدلال، إلى أن قال: ولا يقول بما استحسن، فإن القول بما استحسن شيء يحدثه لا على مثال سبق". ))


أرجو أن توضح لنا ما معنى البدعة اللغوية ؟؟ وما الفرق بينها وبين البدعة الشرعية ؟؟

أما كلام الشافعي يفسره قوله الاخر : (( كل ما له مستند من الشرع فليس ببدعة ولو لم يعمل به السلف، لأن تركهم للعمل به قد يكون لعذر قام لهم في ذلك الوقت، أو لما هو أفضل منه ، أو لعله لم يبلغ جميعهم علم به )) , ويفسر كلامه الامام ابن رجب في جامع العلوم والحكم الذي سيأتي ان شاء الله
فهو رحمه الله لم يعدّ كل ما جاء بعد النبي بدعة بخلاف قولكم !!!
أما قول الاخ المخضرم اني ما نقلت نص ابن رجب رحمه الله بعبارته فلعلكم لم تقرؤوا شرحه في جامع العلوم والحكم يقول رحمه الله :
(( والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه وأما ما كان له أصل من الشرع يدل عليه فليس ببدعة شرعا وإن كان بدعة لغة ......

وخرج الإمام أحمد من رواية غضيف بن الحارث الشمالي قال بعث إلى عبد الملك بن مروان فقال إنا قد جمعنا الناس على أمرين رفع الأيدي على المنابر يوم الجمعة والقصص بعد صلاة الصبح والعصر فقال أما إنهما أمثل بدعتكم عندي ولست بمجيبكم إلى شيء منها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة فتمسك بسنة خير من إحداث بدعة ......

فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية فمن ذلك قول عمر رضي الله عنه لما جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد‏ وخرج ورآهم يصلون كذلك فقال نعمت البدعة هذه ....

ومن ذلك القصص وقد سبق قول غضيف بن الحارث إنه بدعة وقال الحسن إنه بدعة ونعمت البدعة كم من دعوة مستجابة وحاجة مقضية وأخ مستفاد وإنما عني هؤلاء بأنه بدعة الهيئة الاجتماعية عليه في وقت معين فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له وقت معين يقص على أصحابه فيه غير خطبته الراتبة في الجمع والأعياد وإنما كان يذكرهم أحيانا أو عند حدوث أمر يحتاج إلى التذكير عنده ثم إن الصحابة رضي الله عنهم اجتمعوا على تعيين وقت له كما سبق عن ابن مسعود أنه كان يذكر أصحابه كل يوم خميس......

وقد روى الحافظ أبو نعيم بإسناد عن إبراهيم بن الجنيد قال سمعت الشافعي يقول البدعة بدعتان بدعة محمودة وبدعة مذمومة فما وافق السنة فهو محمود وما خالف السنة فهو مذموم واحتج بقول عمر رضي الله عنه نعمت البدعة هي ومراد الشافعي رضي الله عنه ما ذكرناه من قبل أن أصل البدعة المذمومة ما ليس لها أصل في الشريعة ترجع إليه وهي البدعة في إطلاق الشرع وأما البدعة المحمودة فما وافق السنة يعني ما كان لها أصل من السنة ترجع إليه وإنما هي بدعة لغة لا شرعا لموافقتها السنة وقد روي عن الشافعي كلام آخر يفسر هذا وأنه قال المحدثات ضربان ما أحدث مما يخالف كتابًا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة وما أحدث فيه من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا وهذه محدثة غير مذمومة وكثير من الأمور التي أحدثت ولم يكن قد اختلف العلماء في أنها بدعة حسنة حتى ترجع إلى السنة أم لا فمنها كتابة الحديث نهى عنه عمر وطائفة من الصحابة ورخص فيها الأكثرون واستدلوا له بأحاديث من السنة .....

وأصعب من ذلك ما أحدث من الكلام في أفعال الله تعالى في قضائه وقد مرد وكذب بذلك من كذب وزعم أنه نزه الله بذلك عن الظلم وأصعب من ذلك ما حدث من الكلام في ذات الله وصفاته مما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعون لهم بإحسان فقوم نفوا كثيرًا مما أورد في الكتاب والسنة من ذلك وزعموا أنهم فعلوا تنزيها لله عما تقتضيه العقول بتنزيهه عنه وزعموا أن لازم ذلك لمستحيل على الله عز وجل وقوم لم يكتفوا بإثباته حتى أثبتوا ما يظن أنه لازم له بالنسبة إلى المخلوقين وهذه اللوازم نفيا وإثباتا درج صدر الأمة على السكوت عنها .... )) جامع العلوم والحكم

لاحظ أن الامام ابن رجب رحمه الله يوافق الشافعي في معنى البدعة في انها ان خالفت الشرع فهي مذمومة وان وافقت فهي مستحبة , والا فما معنى قوله (( وأما البدعة المحمودة فما وافق السنة يعني ما كان لها أصل من السنة ترجع إليه وإنما هي بدعة لغة لا شرعا لموافقتها السنة ))

رأي الشيخين : ابن بيّه والددو حول حكم الإحتفال بالمولد !!

الشيخ بن بيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الشيخ الددو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما موضوع الذكر الذي وضعته ففيه ما فيه من التلبيس ( الذي اتهمتنا به ) سترى تلبيساته إن شاء الله تعالى
واقرأ كلام الاخ ابي هبة ردا على موضوعك الذي نسخه الاعصار فيما سبق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]


والله الموفق


عدل سابقا من قبل أبو البراء في الثلاثاء مارس 24, 2009 3:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذهبي
الادارة
الادارة
الذهبي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1088
العمل/الترفيه : العمل
المزاج : جراح الامة
نقاط : 6183
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :   الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 23, 2009 5:24 pm


إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده
الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
أما بعد :

فإن أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار وبعد : فإن الله أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة ورضي لنا الإسلام دينا ، وأمرنا جل ثناؤه بالتمسك بهذا الحديث حتى الممات

مازلت تتهرب من أسئلتي ولم تجبني
اقتباس :
هذه
أحكام جزئية تشملها القاعدة الكلية التي وضعتها انت وهي عندكم من البدع مع ان بعضها وارد في السنة كالذكر الجماعي وبعضها وارد عن الصحابة كتقبيل
المصحف
أنت ذكرت وراد عن الصحابة ذكرت عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه ...........فأين باقي الصحابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا لا جواب ..........

اقتباس :
لكن لاحظ إلى كلام من نسخت كلامه , و لاحظ أليس كلامه تلبيسا ؟؟؟
اقرأ معي ما نقله الامام الالوسي في تفسيره روح المعاني لتعلم من هو صاحب الهوى الذي يتمسك بالشبهات ليلبس على الناس !!!!

(( وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن الفضل العلم والرحمة محمد صلى الله عليه وسلم
. وأخرج الخطيب . وابن عساكر عنه تفسير الفضل بالنبي عليه الصلاة والسلام والرحمة بعلي كرم الله تعالى وجهه ، والمشهور وصف النبي صلى الله عليه
وسلم بالرحمة كما يرشد إليه قوله تعالى : { وَمَا أرسلناك إِلاَّ رَحْمَةً للعالمين } [ الأنبياء : 107 ] دون الأمير كرم الله تعالى وجهه )) ر وح
المعاني للالوسي رحمه الله
واقرأ ما قاله الامام ابو الفرج في تفسيره زاد المسير :
والثاني: أن فضل الله : القرآن ، ورحمته : أن جعلهم من أهل القرآن ، رواه العوفي عن ابن عباس ، وبه قال أبو سعيد الخدري ، والحسن في رواية .
والثالث : أن فضل الله : العلم ، ورحمته : محمد صلى الله عليه وسلم ، رواه الضحاك عن ابن عباس .
فكيف يدّعي انه لا يوجد تفسير يشهد لهذا المعنى ؟؟؟ أليس هذا من التلبيس الذي تتهمون الناس به ؟؟؟


هذا منقول من كلامك وسأحط كلام الشيخ حفظه الله ورعاه

اقتباس :

قال :
(( وعادة أهل الأهواء التمسُّك بالشُّبُهات يُلبِّسونها على العوامِّ وسائرِ من سار على طريقتهم ، يحسبها
الجاهل ـ بحسن ظنِّه ـ أدلة الشرع وأحكامه .......
وقال : ولا يخفى أنَّ تفسير قوله ـ تعالى ـ : (( قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ )) [يونس: 58] ،
بمولده ـ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ـ لا يَشهدُ له أيُّ تفسيرٍ ، وهو مخالِفٌ لما فَسَّرَهَا به الصحابة الكرام والأئمَّة الأعلام ، وقد جاء
عنهم أَنَّ المرادَ

أولا : في تفسير الآية أغلب المفسرون قالوا بفضل الله الاسلام وبرحمته القرآن

وروى أبان عن أنس أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:
" من هداه الله للإسلام وعلمه القرآن ثم شكا الفاقة كتب الله الفقر بين عينيه إلى يوم يلقاه " ـ ثم تلا
ـ { قُلْ بِفَضْلِ ٱللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُون
}.

وأخرج أبو القاسم بن بشران في أماليه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من هداه الله
للإِسلام وعلمه القرآن ثم شكا الفاقة كتب الله الفقر بين عينيه إلى يوم يلقاه،
ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم
{ قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } من عرض الدنيا من الأموال ".


حتى من أخذت عليهم في تفسير الآية كابن الجوزي والألوسي رحمهم الله أخذت مايناسبك فقط

تفسير زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي (ت 597 هـ)
قوله تعالى: { قل بفضل الله وبرحمته } فيه ثمانية أقوال:

أحدها: أن فضل الله: الإِسلام، ورحمته: القرآن، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال قتادة، وهلال

تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ)
والمراد بالفضل والرحمة إما الجنس ويدخل فيه ما في مجىء القرآن من الفضل والرحمة دخولاً أولياً وإما ما في مجيئه من ذلك، ويؤيده
ما روي عن مجاهد أن المرادبالفضل
والرحمة القرآن.
وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن أنس قال
" قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل الله القرآن ورحمته أن جعلكم من أهله
وروي ذلك عن البراء وأبـي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهما موقوفاً. وجاء عن جمع جم أن الفضل القرآن والرحمة الإسلام وهو
في معنى الحديث المذكور .....ثم يأتي كلامك الذي نسخته


راجعت العديد من كتب التفسير فغالبيتهم قالوا
فضل الله: الإِسلام، ورحمته: القرآن الا قلة من كتب التفسير التي ذكرت محمد صلى الله عليه وسلم وغالبيتها في تفاسير الشيعة وان اردت ان اوردها لك كتاب كتاب

ثانيا : يبدو أنك لم تقرأ للشيخ حفظه الله ورعاه جيدا وأنا قمت بنسخ كلامه مرة اخرى لكي تراه ماذا قال بمولده صلى الله عليه وسلم لا يشهد له أي تفسير
أتحداك أن تأتيني بنص صريح من كتب التفسير أن هذه الآية تدل على مولده عليه الصلاة والسلام ومن دون أن تتأول من عندك أو تأتيني بنصوص من كتب أخرى

اقتباس :

قد أجاب على هذا الشبهة الإمام السيوطي رحمه الله حيث قال: "أن ولادته صلى الله عليه وآله وسلم أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت
على إظهار شكر النعم، والصبر والسكون عند المصائب، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح
عقيقةولا بغيره. بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وآله وسلم دون
إظهار الحزن بوفاته.



، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ مرفوعًا : « يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَيُّمَا أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ ـ أَوْ مِنَ المُؤْمِنِينَ ـ أُصِيبَ بمُصيبَة فلْيَتَعَزَّ بِمُصِيبَتِهِ بِي عَنْ المُصِيبَةِ الَّتي تُصِيبُهُ بِغَيْرِي ،
فَإِنَّ أَحَدًا مِنْ أُمَّتِي لَنْ يُصَابَ بِمُصِيبَةٍ بَعْدِي أَشَدَّ عَلَيْهِ مِنْ مُصِيبَتِي »


«السّلسلة الصّحيحة» برقم (1106)


فأحدث الرَّافضة ـ قبَّحهم الله ـ هذه الأعيادَ التي منها : الاحتفال برأس السَّنة اقتداءً باليهود ، و الاحتفال بالمولد النَّبويِّ اقتداءً بالنَّصارى ، و قد كانت عادتُهم عند الاحتفال بالمولد « أن يُعمل في دار الفطرة عشرون قنطارًا من السُّكر الفائقِ حلوى من طرائفِ الأصنافِ و تُعبَّى في ثلاثمائة صِينِيَّة نُحاس ، فإذا كانَ ليلةُ ذلك المولد تُفرَّق في أربابِ الرُّسوم كقاضي القضاة و داعي الدُّعاة و قُرَّاء الحضرة و الخطباء و المتصدِّرين بالجوامع بالقاهرة و مصر و قَوَمَةِ المشاهد و غيرهم ممَّن له اسمٌ ثابت بالدِّيوان
صبح الأعشى 3/576) للقلقشنديّ

فعن أبي سعيد الخدريّ ـ رضي الله عنه ـ ، قال : قال ـ رسولُ الله صلى الله عليه و سلم ـ : « لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَ ذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ » قُلْنَا : يَا رسولَ الله ، اليهود و النَّصارى ؟ قَالَ : « فَمَنْ ؟
رواه البخاري (3456) ، و مسلم (2669

عن ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ ، أنَّ النَّبيَّ ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال : « مَنْ تَشَبَّه بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ »
رواه أبو داود (4031) ، و أحمد (2/50) و غيرهما

قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله : فيه دلالةٌ على النَّهي الشَّديدِ و التَّهديدِ و الوعيدِ على التَّشبه بالكفَّار في أقوالهم و أفعالهم و لباسِهم و أعيادِهم و عباداتِهم و غيرِ ذلك من أمورِهم الَّتي لم تُشْرعلنا و لا نُقَرُّ عليها
اقتباس :
وقال الشيخ الددو في لقاء على قناة الدليل أنه يسن صيام هذا اليوم لما ثبت في صحيح مسلم

أين الحديث ؟؟؟


لحد الآن طلبت منك الاجابة على عدة اسئلة وسأعيدها

أولا أن تاتيني بذلك الذكر من كتب ابن تيمية رحمه الله ........ولحد الآن لم تأتيني ولاتتأول من طلبي أني أطعن في ابن القيم رحمه الله أو كتابه

ثانيا قلت تقبيل المصحف وارد عن الصحابة ذكرت عكرمة بن أبي جهل .........فأين باقي الصحابة ؟؟

ثالثا أتحداك أن تأتيني من كتب التفسير مايذكر أن تفسير الآية هي مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا تتأول من عندك

رابعا هات الدليل من صحيح مسلم كما قال الددو أنه يسن صيام يوم 12 من ربيع الأول ولا تستدلي بيوم الاثنيين

ولي عودة ان شاء الله على باقي كلامك


[/right]
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيُّ ـ رحمه الله ـ : « قوله : « كلَّ بدعة ضلالة » قاعدة شرعيَّة كليَّة بمنطوقها و مفهومها ، أمَّا منطوقها فكأن يقال : حكم كذا بدعة ، و كلُّ بدعة ضلالة ، فلا تكن من الشَّرع ؛ لأنّ الشَّرعَ كلَّه هدى ،فإن ثبت أنَّ الحكم المذكور بدعة صحَّت المقدِّمتان ، و أنتجتا المطلوب » ا هـ


فالزَمْـ رحمني اللهُ وإيّاك ـ ما كانَ عليه الصَّحابةُ و التَّابعونَ منَالسَّلفِ الصَّالحينَ من المحبَّةِ واتِّباعِ سنَّةِ سيِّدِ المُرسَلين ،و إيَّاك أن تغترَّ بكثرة الهالكين ، فليسوا على
شيءٍ حتى يتَّبعوا ما
أُنزل إليهم من ربِّ العالمين .

و صلّى الله و سلّم على نبيّنا محمّد و على آله و صحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء
عضو جديد
أبو البراء


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 49
العمل/الترفيه : أشكو إلى الله ذنوبي
المزاج : عبد فقير إلى الله
نقاط : 5813
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :   الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه : - صفحة 2 Emptyالخميس مارس 26, 2009 4:58 am

اقتباس :
(( حتى من أخذت عليهم في تفسير الآية كابن الجوزي والألوسي رحمهم الله أخذت مايناسبك فقط ))
غفر الله لك أخي الفاضل
انت قلت نقلا نقلا عن صاحبك أنه لا يوجد تفسير يشهد فنقلت لك قولا يدل دلالة ولو تفهم استنباطا على ان هناك من قال بذلك , ولم اقل ان هذا هو قولهم لا غير
لكن تابع معي من هو الذي اخذ من نصوص الأئمة ما يعجبه وترك ما يرد عليه

اقتباس :
فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ مرفوعًا : « يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَيُّمَا أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ ـ أَوْ مِنَ المُؤْمِنِينَ ـ أُصِيبَ بمُصيبَة فلْيَتَعَزَّ بِمُصِيبَتِهِ بِي عَنْ المُصِيبَةِ الَّتي تُصِيبُهُ بِغَيْرِي ،
فَإِنَّ أَحَدًا مِنْ أُمَّتِي لَنْ يُصَابَ بِمُصِيبَةٍ بَعْدِي أَشَدَّ عَلَيْهِ مِنْ مُصِيبَتِي »
«السّلسلة الصّحيحة» برقم (1106)
هذا الحديث حجة عليك لا لك ومفهوم نصوص القرآن والسنة يشهدان لما قاله الامام الحجة السيوطي رحمه الله تعالى ,
فمعناه ( أنه إذا أصاب الانسان مصيبة فليصبر و ليتذكر مصيبته بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنها أشد المصائب التي أصابت الانسان , وليس معناه اظهروا الحزن ,
ويدل عليه حديث ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أصيب بمصيبة بماله أو في نفسه فكتمها ولم يشكها إلى الناس كان حقاً على الله أن يغفر له )) .قال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله وثقوا
على عكس الفرح فمطلوب من المؤمن اظهار الفرح بنص الاية ( فبذلك فليفرحوا )

اقتباس :
فأحدث الرَّافضة ـ قبَّحهم الله ـ هذه الأعيادَ التي منها ..... .. و الاحتفال بالمولد النَّبويِّ اقتداءً بالنَّصارى
فعن أبي سعيد الخدريّ ـ رضي الله عنه ـ ، قال : قال ـ رسولُ الله صلى الله عليه و سلم ـ : « لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَ ذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ » قُلْنَا : يَا رسولَ الله ، اليهود و النَّصارى ؟ قَالَ : « فَمَنْ ؟
رواه البخاري (3456) ، و مسلم (2669
عن ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ ، أنَّ النَّبيَّ ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال : « مَنْ تَشَبَّه بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ » رواه أبو داود (4031) ، و أحمد (2/50) و غيرهما

هذا القول خطير هداك الله , نقول لك قال الأئمة ودليل الأئمة ومنهم ابن حجر الذي تستشهد بقوله بعد قليل , وتقول اقتداء بالنصارى , ألم يعرف ابن حجر أن هذا اقتداء بالنصارى ؟؟
ألم تقرأ ما كتبه الشيخ أبو هبة في رده وهذا نصه :
((( قول الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة الملك المظفر وقصة عمله للمولد قال :


"وكان متواضعا، خيرا، سنيا، يحب الفقهاء والمحدثين، وربما أعطى الشعراء، وما نقل أنه انهزم في حرب، وقد ذكر هذا وأمثاله ابن خلكان واعتذر من التقصير "

اقول : هل وصفه بقوله : خيرا سنيا ... يتناسب مع ان نصفه بانه يريد ان يفتن الناس في ابتداعه المولد ؟؟؟!!؟

يقول ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية بعد ذكر الملك المظفر وقصة المولد ايضا نقلا عن السبط :
وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

اقول : هل قوله اعيان العلماء ؟؟؟ ( أي خيرة العلماء والبارزون فيهم ) هل يتناسب مع نقلك اخي :
لتشيع الفاحشة بين المؤمنين .. ويسود المنكر من غير مُنْكِرٍ ولا رقيب ولا حسيب .. تحت ذريعة شرعية الاختلاف
لماذا لم يقل اعيان المروجين للبدعة كما قال احد العلماء المعاصرين ( المولد يفعله الجهلة والعلماء المضلون ) ؟؟

واليك هذا النص الاتي : من إنباء الغمر بأنباء العمر لشيخ الاسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني

وفي يوم الخميس أول يوم من شهر ربيع الأول عمل المولد السلطاني وحضر المشايخ والقضاة على العادة، وجلس شيخنا البلقيني رأس الميمنة وإلى جانبه الشيخ برهان الدين بن زقاعة وإلى جنبه القاضي جلال الدين ابن شيخنا، وجلس رأس الميسرة أبو عبد الله الكركي ودونه القاضي الشافعي وبقية القضاة


هل هؤلاء الائمة المذ كورون يعتبرون من مروجي البدع والاهواء ؟؟؟ )))
ألم يكتشف هؤلاء الأئمة كلهم أن هذا الفعل تقليدا للنصارى ؟؟؟
فاتق الله في نفسك واعلم أن الله مضطلع على ما تكتب .

اقتباس :
لحد الآن طلبت منك الاجابة على عدة اسئلة وسأعيدها
أولا أن تاتيني بذلك الذكر من كتب ابن تيمية رحمه الله ........ولحد الآن لم تأتيني ولاتتأول من طلبي أني أطعن في ابن القيم رحمه الله أو كتابه
ثانيا قلت تقبيل المصحف وارد عن الصحابة ذكرت عكرمة بن أبي جهل .........فأين باقي الصحابة ؟؟
أقول هنا من المعضلات توضيح الواضحات , على كل حال , راجع كتب المصطلح والاصول
ثم اخي الكريم هل كل شيء كان ابن تيمية يفعله ويوصي به لابد ان يكتبه في كتبه ؟؟؟
وكيف غفل الامام احمد رحمه الله عن سؤالك هذا حين قال بالجواز هو ومن تبعه من أئمة الحنابلة وأئمة الشافعية ؟؟؟

ثالثا أتحداك أن تأتيني من كتب التفسير مايذكر أن تفسير الآية هي مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا تتأول من عندك

أقول يا أخي لا تتحداني ولا شي
إنما أنا ناقل لكلام الأئمة فإن شئت أنت ومن نسخت كلامه التحدي فتحديا كلام الأئمة , واطعنوا بهم كيف شئتم فلست ناقلا
ثم إن استدلال من قال بجواز الاحتفال بمولده من قول بعض المفسرين بان الرحمة النبي صلى الله عليه وسلم , ومن قوله تعالى ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) ومن قوله ( إنما أنا رحمة مهداة )
يفهم أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من رحمته في قوله تعالى ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا )
لا كما فهم شيخك أن ( معنى برحمته يعني بمولده ) بل فهموا من هذا التفسير ( الرحمة بالنبي صلى الله عليه وسلم ) جواز الفرح بمولده بالاستنباط ,
وأرجو أن تذكر لنا واحدا قال بأن (( برحمته تعني بمولده )) ؟؟؟

اقتباس :
رابعا هات الدليل من صحيح مسلم كما قال الددو أنه يسن صيام يوم 12 من ربيع الأول ولا تستدلي بيوم الاثنيين

أخبرتك أني لست أنا ممن ستدل وإنما أنا ناقل لكلام العلماء وهم من يستدلون وكذا الشيخ الددو نقل قول أحد الأئمة الذين يستدلون به على هذا قال ابن رجب رحمه الله تعالى :
((وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين ؟قال: (( ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة) إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده ، فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وسلم وبعثته وإرساله كما قال تعالى: (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم ))

اقتباس :
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيُّ ـ رحمه الله ـ : « قوله : « كلَّ بدعة ضلالة » قاعدة شرعيَّة كليَّة بمنطوقها و مفهومها ، أمَّا منطوقها فكأن يقال : حكم كذا بدعة ، و كلُّ بدعة ضلالة ، فلا تكن من الشَّرع ؛ لأنّ الشَّرعَ كلَّه هدى ،فإن ثبت أنَّ الحكم المذكور بدعة صحَّت المقدِّمتان ، و أنتجتا المطلوب » ا هـ
هنا أخي الكريم يبدو أنك ما قرأت كلام ابن حجر ففي كلامه الباقي الذي تركته ما تعتبرونه بدعة
يقول ابن حجر رحمه الله في الفتح : ((وأما قوله في حديث العرباض " فإن كل بدعة ضلالة " بعد قوله " وإياكم ومحدثات الأمور " فإنه يدل على أن المحدث يسمى بدعة وقوله " كل بدعة ضلالة " قاعدة شرعية كلية بمنطوقها ومفهومها ، أما منطوقها فكأن يقال " حكم كذا بدعة وكل بدعة ضلالة " فلا تكون من الشرع لأن الشرع كله هدي ، فإن ثبت أن الحكم المذكور بدعة صحت المقدمتان ، وأنتجتا المطلوب ، والمراد بقوله " كل بدعة ضلالة " ما أحدث ولا دليل له من الشرع بطريق خاص ولا عام . وقوله في آخر حديث ابن مسعود ( إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين ) أراد ختم موعظته بشيء من القرآن يناسب الحال . وقال ابن عبد السلام : في أواخر " القواعد " البدعة خمسة أقسام " فالواجبة " كالاشتغال بالنحو الذي يفهم به كلام الله ورسوله لأن حفظ الشريعة واجب ، ولا يتأتى إلا بذلك فيكون من مقدمة الواجب ، وكذا شرح الغريب وتدوين أصول الفقه والتوصل إلى تمييز الصحيح والسقيم " والمحرمة " ما رتبه من خالف السنة من القدرية والمرجئة والمشبهة " والمندوبة " كل إحسان لم يعهد عينه في العهد النبوي كالاجتماع على التراويح وبناء المدارس والربط والكلام في التصوف المحمود وعقد مجالس المناظرة إن أريد بذلك وجه الله " والمباحة " كالمصافحة عقب صلاة الصبح والعصر ، والتوسع في المستلذات من أكل وشرب وملبس ومسكن وقد يكون بعض ذلك مكروها أو خلاف الأولى والله أعلم )) .
انتهى من الفتح , ما لونته بالازرق هو نقلك , والباقي تركته وما لونته بالاحمر يرد عليك

اقتباس :
فالزَمْـ رحمني اللهُ وإيّاك ـ ما كانَ عليه الصَّحابةُ و التَّابعونَ من َالسَّلفِ الصَّالحينَ من المحبَّةِ واتِّباعِ سنَّةِ سيِّدِ المُرسَلين ،و إيَّاك أن تغترَّ بكثرة الهالكين ، فليسوا على شيءٍ حتى يتَّبعوا ماأُنزل إليهم من ربِّ العالمين

أقول هنا نسأله الله تعالى ممن يكونوا على سنته نعمل بهديه , ونساله تعالى أن يبصرنا بالحق أنى كان , جزيت الخير على النصيحة
لكني عرفانا بجميلك على النصيحة أقدم لك نصيحة لوجه الله تعالى , أن تمسك لسانك عن الاتهام والتبديع والتفسيق لسبب هام جدا , هو عمل الناس بفتيا مجتهد
وذلك أن المجتهد اجتهد بأمر من الله تعالى واستنبط من نصوص الكتاب والسنة الحكم بناء على قواعد علمية واضحة نقرؤها في كتب أصول الفقه فهو معذور وله أجر إن أخطأ ولا يقال له مخطيء لأنه يصعب القطع بأن ما قاله خطأ وما قاله غيره صواب وقد ذكرت هذا في ردودي فارجع اليه .
و أن الناس اليوم يعملون بفتيا المجتهدين ومن لم يملك آلة الاجتهاد تبع مجتهدا فيما يذهب إليه , عملا بأمر الله تعالى :
( وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً )
فيكون بذلك معذورا لأنه لا قدرة له على الاجتهاد , ومن لا يملك آلة الاجتهاد يحرم عليه الاجتهاد , فيكون قائلا على الله بغير علم ,
ولاحظ قولك : (( و إيَّاك أن تغترَّ بكثرة الهالكين ، فليسوا على شيءٍ حتى يتَّبعوا ما أُنزل إليهم من ربِّ العالمين ))
نحن نتبع أئمة قالوا بالجواز ابن حجر والسيوطي وابي شامة وابن دحية وابن حجر الهيتمي والرملي والبلقيني وابن ناصر وابن زقاعة والسخاوي, العراقي )) وغيرهم كثير , ولسنا نملك من العلم معشار ما بلغ احدهم , ولو تفرد واحد منهم بهذا القول لكان قوله أرجح من أقوال كل العلماء المعاصرين , كونه مجتهد , وكون المعاصرين لم يبلغ احدهم رتبة الاجتهاد , فهل تعتبر هؤلاء من الكثرة الهالكة الني ليست على شيء ؟؟؟
فأخي الكريم احذر من هذه الاتهامات الخطيرة التي مفهومها مرجعه الى هؤلاء العلماء الاكابر الذين كان لهم دور بحفظ الدين

نسأل الله التوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» حوار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وإبليس لعنة الله عليه.
» تربية الرسول – صلى الله عليه وسلم – لبناته رضي الله عنهن
» قصص في حب الرسول صلى الله عليه وسلم
» هل تريد ان ترى الرسول صلى الله عليه وسلم ?????
» زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس العام :: مجلس المواضيع العامة-
انتقل الى: